التغيير يستحق الاهتمام

mainThumb

14-06-2020 06:08 PM

لم يواجه العالم أجمع، وباءً في العصر الحديث مثل وباء كورونا، الذي أحدت تغييراً واضحاً على الحياة اليومية للبشر، وأحدث تغييراً سواء سلباً أو ايجاباً في مناحي الحياة كافة .

إلا أن واقع الأمر يشير الى أن التغيير السلبي الذي يتصدر المشهد في مختلف دول العالم، الذي تضررت انظمتها الصحية، وانهارت اقتصادياتها ، لا سيما سوق العمل .

فالعالم، يواجه شبح البطالة بين صفوف مواطنيه ، فالنسب ترتفع، وملايين العاملين فقدوا او سيفقدون وظائفهم، فقد فعل فيروس كورونا في العالم فعلته، واعاد ضبط العالم من جديد "فرمتة" ، فهناك أقوياء سيخرجون وسيظهر أقوياء جدد ، سواء كان على صعيد أبسط الاشياء الى الصعيد الدولي .

فسنجد الفقير غنياً، وقد نجد الغني فقيراً، فهناك اعادة توازن للمعادلة ستغير العالم، سيتبلور مع نهاية العام إن لم يكن أكثر بكثير، ولكن التحدي الأكبر الذي سيواجه العالم هو القدرة على التعامل بنجاعة مع هذا التغيير الكبير .

المطلوب من المجتمعات والدول اليوم التكاتف، وبناء الخطط للخروج من تداعيات أزمة كورونا وما تركه من اضرار سلبية غيرت من مسلك الحياة بشكل جذري، فالنجاح في مواجهة الازمة ليس فقط في التصدي للوباء بقدر ما هو النجاح في التصدي لمواجهة تبعات هذا الوباء على الناس واقتصاديات دول العالم قبل الدخول في مخاطر شبح البطالة والفقر والعنف المجتمعي او النزاعات الدولية ...!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد