القاهرة تحتضن مباحثات فتح وحماس بشأن الانتخابات

mainThumb

07-02-2021 03:55 PM

 السوسنة - تجري حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان محادثات في القاهرة، الأسبوع الحالي، حول ملفات قد تهدد مسار أول انتخابات تشريعية ورئاسية منذ 15 عاما، مرتقبة في أيار/مايو وتموز/يوليو المقبلين.

 
وفازت حركة حماس الإسلامية في آخر انتخابات تشريعية فلسطينية في 2006، لكن حركة فتح لم تعترف بهذا الفوز ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين وانقسام سياسي مستمر إلى حينه.
 
وأدى الانقسام السياسي بين الطرفين إلى وضع الأراضي الفلسطينية تحت نظامين سياسيين مختلفين وبدون برلمان. فالسلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحكم في الضفة الغربية المحتلة حيث يعيش نحو 2.8 مليون نسمة، بينما تدير حماس قطاع غزة المحاصر الذي يضم نحو مليوني نسمة. 
 
 
ووقع الرئيس الفلسطيني في منتصف كانون الثاني/يناير مرسوما لإجراء الانتخابات، في خطوة اعتبرها محللون وسيلة للفلسطينيين لاكتساب الشرعية، وجاءت قبل أيام من تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن.
 
وقد يتيح هذا التوافق الفلسطيني استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بعد قطيعة في 2017 على إثر اعتراف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعلانه لاحقا خطة للسلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني نصت على ضم إسرائيل لأجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.
 
وفي القاهرة، حيث ترعى مصر المحادثات الفلسطينية، سيتعين الاثنين على وفد فتح برئاسة جبريل رجوب ووفد حماس بقيادة صالح العاروري، محاولة إزالة العقبات أمام إجراء الانتخابات. 
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد