حرب إلكترونية ..

mainThumb

18-05-2021 12:28 PM

تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحات حرب و وسيلة إعلامية فعالة تنقل كل ما يحصل في فلسطين، فمنذ بدء الانتفاضة، نقل مؤثرين مواقع التواصل الاجتماعي الصورة الحقيقة لما يحدث في فلسطين عن طريق خاصية البث المباشر و مشاركة البث مع عدد من المشاهير حول العالم لتصل الصورة الحقيقة إلى جميع أنحاء العالم.

 
حرب إلكترونية شنها رواد تلك المواقع، لتصل قضية حي الشيخ جراح إلى كل أنحاء العالم و مع بدأ الانتفاضة و العدوان على غزة، لعبت المواقع دورا هاماً لنقل و تداول ما يحدث في نفس الوقت، رغم التضييق الذي حصل من إغلاق حسابات و تقييد النشر. 
 
شركة انستقرام التي قامت  بإغلاق بعض  حسابات المؤثرين الذين سخروا حساباتهم من أجل تغطية الأحداث التي تحصل و تنبيه المستخدمين الآخرين ب التقييد أو حذف الحساب  قالت إن هناك  مشكلة تقنية حصلت و اعتذرت من المستخدمين بعد حلها   لكن استمر التنبيه  أن  ما ينشر يخالف معايير انستاغرام ، رغم أنه يعتبر الحقيقة فقط. 
 
وعلى نفس الخطى سارت فيس بوك في تقييد المستخدمين و اعتبرت بعض الأدعية خطابات تحض على الكراهية إضافة إلى تقيد المحتوى و قامت  الشركة باعتذار ل دولة فلسطين  عقب شكوى تقدمت بها  عن تقاعس الشركة  وحق الشعب الفلسطيني في التعبير عن  ما  يتعرض له من ظلم و اضطهاد و اعترفت  رسالة الاعتذار بأخطاء الشركة في التعامل مع  مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي من الفلسطينيين،  وحذف منشورات وإغلاق حسابات بسبب استخدام كلمات مثل الأقصى المبارك، وأكدت الرسالة نية الشركة تصحيح هذه الأخطاء ،  و تيك توك التي حجبت الفيديوهات التي تتضمن مشاهد من فلسطين. 
 
كل هذا لم يؤثر على الحرب الإلكترونية التي شنها المستخدمين فقد استخدموا طرق ل خدع خوارزميات انستاغرام لمنعها من  إزالة المحتوى المؤيد للفلسطينيين و المساهمة في إيصال ما يحدث في فلسطين، وتمكن رواد المواقع من إيصال #GazaUnderAttack و العديد من الهاشتاقات إلى ترندات عالمية. 
 
كل فرد في المجتمع استطاع إيصال صوته عن طريق تلك المواقع بقدر ما يستطيع فعله،للمرة الأولى تم استخدام تلك المواقع ك قوة إعلامية استطاعت التأثير و تغطية  الأحداث بسرعة اجتازت سرعة الضوء.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد