عادات سيئة في شهر رمضان تجنبها

mainThumb

10-04-2022 03:32 PM

السوسنة - تنتشر بين الصائمين خلال الشهر الفضيل، الكثير من الممارسات والأخطاء الغذائية  خلال وجبة السحور أو الإفطار، التي تتسبب في مشاكل كثيرة تؤرقهم وقد تصعّب من عملية الصيام في اليوم التالي.

ومن أبرز هذه الأخطاء التي يرتكبها الصائم:

- الإفطار على الأطعمة الدهنية والأغذية الدسمة، كما ينصح بالتقليل من استهلاك الأطعمة المقلية لتأثيراتها السلبية على الصحة، واستبدالها بطرق الطهي الأخرى مثل الشوي أو الطهي بالبخار، كما يفضل على وجبة الإفطار، البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها كالتمر،والتي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.

- تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار

قد يتناول البعض كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، وذلك بعد جوع يوم طويل، ما قد يضر بالصحة، ويسبب تلبكاً معوياً ويؤدي إلى زيادة الوزن، لذا ينصح بتقسيم كميات الطعام المتناولة إلى وجبات صغيرة على فترات، مثل: وجبة وقت الإفطار، ووجبة ما بين الإفطار والسحور، ووجبة السحور.

- شرب الماء بكميات كبيرة

تناول كميات كبيرة من الماء مباشرة بعد الإفطار على معدة فارغة، قد يسبب الكثير من المشاكل الهضمية، وخاصة   الماء البارد، لذلك ينصح بتناول كمية قليلة من الماء غير البارد عند بدء الإفطار، ثم تناول وجبة الإفطار، وبعد 45 دقيقة ينصح بتناول كوب من الماء كل ساعتين.

- تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة

يؤدي تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار إلى رفع مستويات سكر الدم بسرعة وإفراز هرمون الأنسولين، مما يسبب الشعور بالجوع بعد قليل، وتناول المزيد من الطعام والشعور بالتخمة والنعاس، لذلك ينصح بتناول الحلويات كالقطايف والكنافة والمخبوزات باعتدال بعد الإفطار بساعتين أو استبدالها بتناول الفواكه المجففة أو الطازجة.

- إهمال ممارسة الرياضة

قد يهمل الكثير من الأشخاص ممارسة الرياضة في رمضان بسبب الشعور بالتعب أو الإنشغال خلال فترة المساء، لذا ينصح بممارسة القليل من الرياضة قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل.

- إهمال وجبة السحور

أهمية وجبة السحور لا تقل عن وجبة الإفطار، حيث تزود الجسم بالطاقة الكافية لساعات الصيام الطويلة دون التعرض لهبوط الطاقة وتقلبات المزاج والصداع، لذا يجب ان تحتوي وجبة السحور على البروتين والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص كالحبوب الكاملة والخضار والفواكه، للحفاظ على مستوياتٍ مستقرة من السكر في الدم، كما انها تملأ المعدة وتقلل الشعور بالجوع أثناء الصيام، كما يجب تفادي تناول الأطعمة الدسمة والحلويات في السحور لأنها تثقل المعدة وتسبب العطش.

- تناول الأغذية المالحة والمنبهات بشكل كبير

تناول الأغذية التي تحتوي على الصوديوم أو الملح، والشاي والقهوة بكميات كبيرة، تعمل هذه على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية الضرورية من الجسم والإحساس بالعطش في نهار اليوم التالي