معلومات أولية تحسم جدل انفلونزا الطماطم والعودة للحظر والاغلاقات

mainThumb

28-05-2022 12:29 AM

السوسنة - بعد ان أثار البلبلة والتساؤلات عبر مواقع التواصل ووسائل الإعلام، كشفت معلومات أولية حقيقة المخاوف من مرض انفلونزا الطماطم، بعد اكتشاف 26 حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم، الذي يشهد انتشارا في بعض ولايات الهند، كأوديشا بشرق البلاد، وظهر بداية الشهر الجاري في بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها كيرلا، وطُلب من السلطات الصحية في الهند البقاء في حالة تأهب خوفاً من انتشاره.

وكشفت المعلومات أن فيروس إنفلونزا الطماطم يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين، وعلى الرغم من أن بعض اعراضه تشبه أعراض فيروس كورونا، لكن لا يوجد علاقة بينهما، حيث تظهر هذه الأعراض بشكل عام عند الإصابة بالالتهابات الفيروسية، لذلك لا داعي للذعر. 

إنفلونزا الطماطم مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، لذلك  تسمى حمى الطماطم أو إنفلونزا الطماطم، وتؤثر بشكل كبير على الأطفال اقل من عمر خمس سنوات، والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد، والجفاف لدى الأطفال، ويكون شكل البثور أحمر اللون، وعندما تصبح كبيرة جدًا تصبح شبيهة بالطماطم.

أخصائي يكشف العادات والاطعمة المحفزة للسرطان

وهناك العديد من الأعراض الخاصة بإنفلونزا الطماطم، تشمل الأعراض الأولية: ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم باللونا أحمر، وطفح جلدي، وتهيج الجلد، وارتفاع في درجة الحرارة، وجفاف الجسم، وآلام منتشرة وتورم المفاصل، وغثيان ومغص وعطس، وسيلان الأنف، وهو معدٍ مثل حالات الإنفلونزا الأخرى، ويجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة لأن هذه الإنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

وأثار هذا المرض جدلا كبيرا على مواقع التواصل حول العالم، لتعود التساؤلات المعتادة بين النشطاء حول انتشار المرض كوباء وعودة الحظر والاغلاقات.