من طرق منع حمل الرجال

mainThumb

21-09-2022 01:00 PM

السوسنة - الكثير من النساء ترغب بعدم الحمل، إلّا في أوقات ترتئيها مناسبة، والرجال أيضاً، يرغبون في بعض الأوقات، بعدم تكلف مصاريف أو أعباء إنجاب طفل، فيطلبون من زوجاتهم، التكفل بمنع الحمل، لكن مع تطور العلم، بات بإمكان الرجال أنفسهم، التكفل بمنع الحمل، عبر خيارات، منها :

الواقي الذكري



الواقيات الذكرية هي الوسيلة الشائعة لمنع الحمل، حيث تقلل من احتمالية الحمل ونقل الأمراض جنسياً، ويصنع منه أشكال وألوان وأحجام مختلفة، وبعضها يشتمل على مواد تشحيم قاتلة للحيوانات المنوية.

وباتباع إرشادات الاستخدام المناسبة يمكن أن تصل فعالية الواقي الذكري إلى 98٪. ومع ذلك كثير من الناس لا يستخدمونها بشكل صحيح في كل مرة مما يقلل من الفعالية، ويعد الواقي الذكر من أقل وسائل منع الحمل في الآثار الجانبية.

وتتكون معظم الواقيات الذكرية من مادة اللاتكس ومواد أخرى مثل البولي يوريثين أو البولي إيزوبرين مناسبة للأشخاص اللذين يعانون من حساسية اللاتكس.

قطع القناة الدافقة


قطع القناة الدافقة هو شكل من أشكال تحديد النسل، حيث يمنع قطع القناة الدافقة من إطلاق الحيوانات المنوية أثناء القذف، يتم قطع القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى مجرى البول، حيث يعتبر الهدف من قطع القناة الدافقة هو عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي للرجل حتى لا يتسبب القذف في حدوث الحمل.

معدل نجاح قطع القناة الدافقة هو أعلى من 99٪ ولكن حوالي 2 ٪ من الأشخاص الذين خضعوا للإجراء يعانون من مضاعفات مثل الألم أو النزيف المفرط.

مبيد النطاف



مبيد الحيوانات المنوية هو مادة تعيق الحيوانات المنوية يتم وضعها في المهبل قبل العلاقة الحميمة تمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة لتخصيبها ما يقلل من فرص حدوث الحمل، ولكن يعد مبيد النطاف وسيلة غير فعالة بشكل تام، قد يستخدمها البعض مع الواقي الذكري لتعزيز فرص منع الحمل.

حبوب منع الحمل

نجح باحثون من جامعة مينيسوتا، في ابتكار حبوب منع حمل للرجال، أظهرت فعالية كبيرة على فئران التجارب بنسبة قاربت الـ100%، حيث منعت حدوث عملية الإنجاب أثناء التزاوج لمدة تراوحت من 4 إلى 6 أسابيع.

وتتكون حبوب منع الحمل للرجال على مادة كيميائية خاصة تعرف باسم YCT529، تتمثل وظيفتها في تثبيط عمل RAR-alpha، بحيث لا تتفاعل مع حمض الريتينويك.

عندما تناول الفئران الذكور هذه الحبوب لمدة 4 أسابيع، وجد الباحثون أن مادة YCT529 ساهمت في تقليل عدد الحيوانات المنوية لديها بنسبة 99%.

لم يتم التأكد من الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل للرجال، لذا لم يتم استخدامها من قبل البشر حتى الآن.

   إقرأ أيضاً :