العشائرية بين الإفراط والتفريط
العشائرية إنما هي لحفظ النسب والتعارف، وصلة الرحم والتعاون، وليست العشائرية التي تضيع النسب والتعارف للمصالح، وتقطع الرحم والتعاون.
قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } (سورة الحجرات 13).
العشائرية لنصرة المظلوم، والأخذ على يد الظالم، ولو كان ذا قربى، وليست أنا وأخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب.
قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } (سورة المائدة 8).
وقال عز من قائل: { وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } (سورة الأَنعام 152).
قال صلى الله عليه وسلم: "انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا، أفرأيت إذا كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره". رواه البخاري.
العشائرية التي يُفتخر بما أنجزت فعلا، وما قدمت حقا، لأبنائها وللآخرين من أبناء بلدتها ووطنها وأمتها، وليست أقوالا وأشعارا وشيلات فارغة من محتواها الحقيقي، وليست بسطوتها وكثرتها.
قال تعالى: { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا } (سورة الكهف 103 - 104).
وقال عز وجل: { لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } (سورة آل عمران 188).
وقال صلى الله عليه وسلم:" ومَن أبطَأ به عمَلُه لَمْ يُسرِعْ به نسَبُه".
العشائرية التي تتبع الشرع، وتحفظ النفس والمال، وتطبق القانون، وليست التي تطالب بالثأر حتى الجد الخامس(الخمسة)، وتُحمّل الوزر للآخرين، وتأخذ البريء بجريرة المذنب.
اشتكى رجل إلى الحجاج بن يوسف أنه أُخذ بذنب أخيه، فسُجن وهُدمت داره، فقال له الحجاج: ألم تسمع قول الشاعر:
ولرب مأخوذ بذنب قريبه ونجى المقارف صاحب الذنب
فقال الرجل: أيها الأمير إني سمعت قولا أصدق من هذا، قال تعالى: { قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ، قَالَ مَعَاذَ اللهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ } (سورة يوسف 78 - 79).
فقال الحجاج: صدق الله وكذب الشاعر، وأمر بإنصاف الرجل.
وقال تعالى: { وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } (سورة الأَنعام 164).
العوضي يوضح حقيقة عودته الى ياسمين عبدالعزيز
الأردن: فتاة تقع ضحية مواقع التعارف .. تفاصيل مؤلمة
دراسة : النوم الجيد يخفض خطر الوفاة
تأملات قرآنيّة في ضوء السابع من أكتوبر
نحو مؤتمر للحوار الوطني الشبابي
بفعل الرياح .. سقوط سقف مستودع بإربد
أبل تعتذر رسميًا بسبب اعلان عن جهاز iPad Pro
فوز أربيلا على أيلة ببطولة الأردن لكرة السلة
أمريكا والجنائية الدولية: أعذرَ مَنْ أنذر!
جنوب أفريقيا تطلب من العدل الدولية إجراءات إضافية ضد الاحتلال
منافسات مثيرة في اليوم الثاني لبطولة الأردن للجولف
توضيح حول رفع أسعار البطاقات الخلوية
مواطنون ترتبت عليهم مبالغ مالية يجب تسديدها .. أسماء
أسعار الأضاحي المتوقعة لهذا العام
الأردن:3 آلاف و253 قضية إتاوات وقصّة أخطر 3 بلطجية .. تفاصيل
أسماء .. مئات المدعوين لإجراء مقابلات لوظيفة معلم
خط شحن بحري جديد بين إسرائيل ودولة عربية
هام من التربية لأولياء الأمور .. تفاصيل
توضيح أمني بشأن تسجيل صوتي لسيدة أثار الهلع بالمجتمع
الضمان:تقسيط الرسوم الجامعية لأبناء المتقاعدين
أمطار الخير تعود إلى المملكة .. تفاصيل الطقس
وقف ضخ المياه عن هذه المناطق لمدة 48 ساعة
هام .. للأردنيين المقيمين في الخبر السعودية