شارل بودلير

mainThumb

04-12-2022 12:18 AM

ولد شارل بودلير في باريس عام 1821م. وتوفي عام 1867م. شاعر وناقد فرنسيّ تأثّر بفيكتور هوغو وبإدغار إلن بو .. مات فقيرا ومجهولا ويعتبر من أبرز شعراء القرن التاسع عشر ..
كان يتأمّل نفسه عندما يتأمّل الأشياء وفي نفسه كان همّه ألاّ يظهر الأشياء إلاّ من خلال جدار سميك من الشعور الإنسانيّ وكان في كلّ ما يكتب يخلق سحرا يحتوي الموضوع والعلّة معا وكان كلّ شيء عنده مزيّف وغالبا ما ينكّل بنفسه كما لو كان الضحيّة والجلاّد وهو الذي اختار أن يرى نفسه كأنه شخص آخر فالكبرياء والسأم والوضوح كلّها واحدة في رأيه كما قال عنه الفيلسوف الوجودي الفرنسي جان بول سارتر ..
من قصائده : الحمق والضلال والإثم والشح
تحتلّ نفوسنا وتجهد جسومنا
ونحن نغذي الندم فينا
ويقول : أنا غرفة انتظار عتيقة مليئة بالورود الذابله
ويشبّه الشاعر نفسه بأنّه أمير الفضاء الذي كان يرود العاصفة ويهزأ بالرماة وهو منفيّ على الأرض بين الغوغاء وأجنحته تعوقه عن مواصلة المسير .. وقصائده تسكنها الشياطين والخطايا والسوداوية والكره والكآبة والدموع .. ويصف الشمس بأنها تغرق في دمها المتجمّد يقول لصديقته لا تبحثي عن قلبي لقد التهمته الوحوش .. وتبحث عن نور في هذا النفق الذي عبرناه معه فلا تجد سوى العقوق والخبث والحلاوة السريعة الزوال ويقول لصديقه أنت انفجار الدفء في صقيع صحرائي السوداء .. ونظرة على عناوين قصائده .. الشبح ، إلى سيدة خلاسية ، السماء الغائمة ، السمّ ، إيقاع المساء وعشرات من أمثال هذه العناوين ..
والحقيقة أنني ندمت على قراءة ديوانه أزاهير الشرّ ولو كنت أعلم بأنّه سيوردني كلّ هذه السوداوية لما قرأته فمهما كانت الظروف التي عاشها كان لا بدّ له من فتح نافذة للتفاؤل يسرّي بها عن نفوس قرّائه فليست الحياة كمدا كلها ولا نكدا هناك نوافذ مضيئة كثيرة أليس كذلك ؟؟؟