لماذا سكوبس (Scopus)

mainThumb

18-01-2023 09:52 AM

لمن لا يعرف سكوبس هي قاعدة بيانات تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة. وتغطي تقريبا 22000 عنوان من أكثر من 5000 ناشر، منها 20000 مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية يمتلكها مؤسس شركة الطباعة إلسيفر، وهي متاحة على الإنترنت عن طريق الاشتراك بها. كما أن عمليات البحث في سكوبس تشمل أيضا عمليات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع (ويكيبيديا الموسوعة الحرة).
نتيجة للترويج الاعلامي لهذه القاعدة وما تتضمنه من مجلات علمية ما جعلها تحتل المقام الاول في النشر والبحث العلمي الامر الذي ادى الى تهافت العديد من الباحثين والمنظرين والكتاب في المجالات العلمية المختلفة الى التسارع لنشر جهودهم العلمية في احد مجلات تلك القاعدة وبالطبع باللغة الانجليزية ما يعني حرمان من لا يتقن اللغة الانجليزية من تلك الدرسات والابحاث، والعديد ممن يسعون لنشر ابحاثهم بتلك القاعدة لا يتقنون اللغة الانجليزية، فيتم كتابة البحث باللغة العربية ومن ثم يتم ترجمته الى اللغة الانجليزية ليتم نشرة بمجلات سكوبس!!! وقد لا يكون هذا ذنب الكاتب او الراغب بالنشر، حيث انها اصبحت مطلب اساسي وشرط لقبول حملة الدكتوراة كأعضاء هيئة تدريس في الجامعات، على الرغم من علم ادارات تلك الجامعات بان العديد من حملة شهادة الدكتوراة حصلوا على الابحاث بطرق غير علمية ولا اخلاقية!!!.
نحن لا ننكر اهمية "سكوبس" وما تتضمنه من ابحاث ودراسات علمية متقنة، لكنها في حقيقة الامر أثرّت سلبا وبدرجة كبيرة جدا على العديد من المجلاَّت العربية والإسلامية المحكَّمة الرصينة العريقة التي تَصدُر عن بعض الجامعات العربية والإسلامية. فمنذ أنْ ظهرت هذه المِنَصَّةُ إلى حيّز الوجود، بتنا بالكاد نسمع عن المجلات العربية، وان ظهرت تحسها تشعر بالخجل الشديد امام مجلّات المنصة!!! فكانت هناك مجلات تصدر عن معاهد الادارة في الوطن العربي ومنها التي كانت تُصدِرها كلياتُ أصول الدين والشريعة واللغة العربية وآدابها وكذلك بعض المجلاَّت العلمية القيمة العريقة التي كانت تُصدِرها مجامعُ اللغة العربية. فكان نشرُ بحثٍ علميٍّ في مِثل تلك المجلاَّت يعبّر عن قدرة الباحث العلمية والادبية والبحثية وبالتالي يعد شهادةٍ للباحث في مجال تخصُّصه، وبالتالي تفتح له الافاق للقبول كعضو هيئة تدريس في الجامعات المرموقة كما تعد شرطا اساسيا للترقية العلمية.
لماذا "سكوبس" الحديثة النشأة اذا ما قورنت مع المجلات العربية باتت تشكل الاصل، فهل تراجعت مجلاّتنا؟ علما ان العديد من المجلات العربية كانت تدفع مكافأة لصاحب البحث بينما "سكوبس" تأخذ مقابل مادي وبالدولار مقابل نشر اي بحث!!!. ومع ذلك الكل ينادي ويصيح انشروا بــــ "سكوبس"!!!!!!!!. فلماذا لم نعد لمجلاتنا العملية؟ ونطورها. علما باننا نملك جميع المستلزمات لذلك!!!
المطلوب من المعنيين بالتعليم العالي والبحث العلمي تشكيل الهيئات العلمية والبحثية المناسبة لبناء منصة عربية واوعية علمية متطورة يشرف عليها من اهل العلم والخبرة والمعرفة لاعادة الالق والنور للبحث العلمي العربي واعادة بناء المجلات العربية التي بعضها يزيد عمرها عن المئة عام، لتكون مرجعاً غنياً بالعلم والمعرفة في العديد المجالات، وتُغنينا عن الْمِنَصَّات المسلَّطة علينا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد