سلسلة توثيق بني كنانة لواء الثقافة-2023

mainThumb

03-04-2023 12:08 AM

9- كهوف القصات على أكتاف الطيران

الى أين يلجأ الانسان عندما تلاحقه المفترسات التي حاك الجوع أنيابها مثل الاسود والفهود والضياع التي كانت منتشرة بين متعرجات الأودية وفوق السهوب والبيادر والهضبات في لواء بني كنانة وعلى امتداد نهر اليرموك.

اين يمكن أن يخبىء الإنسان مخزون طعامه الحيوي جولة من البشر والضواري والطيور الجارحة التي تحلق عاليا في الفضاء وتبحث عن فريسة .. حياة كلها مخاطر تحيط بإنسان ذلك الزمان.
على الرغم أن البشر ومنذ العصر الحجري الحديث حوالي قبل 10 آلاف استخدم الكهوف والمغاور الطبيعية المنتشرة ولكنها لم تلبي طموح حمايته وتخزين طعامه ومتطلباته الأخرى الكثيرة.

ومن انتشار الزراعة والقرى الزراعية في الفترة الانتقالية بين العصر الحجري والنحاسي وبعدهما العصر البرونزي بدأ بتصنيع ادوات الصيد والحفر وغيرها من مواد معدنية صلبة حيث مزج معدن النحاس مع القصدير ليصنع اول سبيكة في التاريخ ذات صلابة ومتانة عالية.

انطلقت بعدها فكرة قطع منحدرات الجبال في لواء بني كنانة المتميز بالأودية العميقة مثل وادي حرثا وخرجا وسمر وحاتم وملكا والتي تنخفض عن مستوى سطح البحر بحوالي -250 متر وترتفع بحوالي 500 متر عن مستوى سطح البحر. إن هذا الارتفاع الشاهق مكنه وبإستخدام أدوات كثيرة منها حبال من الليف النباتي واصواف الحيوانات التي كان يستخدمها كسلالم معلقة أو أرضية لكي يقص ميلان هذه الجبال الشاهقة والمنحنية بحيث يعمل أسطح عمودية مستوية معلقة بالأعالي وحفر فيها الكهوف ذات الأشكال الهندسية المختلفة والمكونة من غرف وسراديب استخدامها لأغراض عديدة مثل المساكن وتخزين الغذاء وأحيانا لممارسة طقوس العبادة أو كمدافن.
مثل هذه الكهوف على القصات الصخرية يصعب على الحيوانات المفترسة من الوصول إليها وبالتالي شجعت التجمعات السكانية القديمة في المنطقة من حفر العديد منها في اللواء العتيد ومن أمثلتها طور الحبيس في بلدة عقربا وطور سحم وطور الحمة التحتا وغيرها وأصبحت ثقافة عالمية تمتد من جبال الأنديز من الأمريكتين الشمالية والجنوبية غربا وحتى شرق آسيا.

في هذه القصات ألغاز لم تحل بعد .. وهناك العديد من النظريات التي تعتقد أنها كانت بيوت لعلية القوم وآخرين يعتقدون أنها سجون.

ومن الجدير ذكره أن الإنسان الذي استوطن المنطقة في تلك الفترة نحت هذه الكهوف بأبعاد مناسبة بحيث أن مساحة الكهوف أو الغرف من الداخل أبعادها تتجاوز 4 في 4 امتار طولا وعرضا وبإرتفاع حوالي 3امتار في المعدل وأحيانا في نفس التجمع يكون حوالي 10غرف و ممرات توصل بينها واحيانا تكون أكثر من طابق توصل بينها الأدراج.

ثمة نقطة لابد من الإشارة إليها أن كهوف القصات منتشرة بكثرة في شمال المملكة مثل خربة ماجد في بلدة الطرة والشجرة وايضا في كهوف المعلقة في المغير ووادي سال المتفرع من الشلالة.
واخيرا لابد من تأهيل أماكن كهوف القصات بوضع سلالم للوصول إليها وكتابة منشورات تعرف بها ووضع متحف يبرز الدور الحضاري التي قدمته للبشرية عبر العصور.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد