سلسلة توثيق بني كنانة لواء الثقافة الاردنية-2023

mainThumb

09-04-2023 09:52 AM

14- رحلة لواء بني كنانة عبر العصور

لواء بني كنانة جذب الإنسان ومنذ القديم بسبب مكنوناته الجميلة مثل الأرض ذات التضاريس الجميلة المطلة على فلسطين و الجولان في سوريا إضافة إلى التربة الخصبة و الزراعية وتوفر الماء السلسبيل في الأنهار والينابيع العديدة والهواء العليل والفصول الأربعة والأشجار المعمرة من الزيتون والبلوط والخروب والعنب واللوز والتي لا زالت شامخة تزين ارض اللواء الاخضر.

ولعل الأميز في هذه المكونات هي شجرة الزيتون المباركة والتي تعتبر رمز من رموز بني كنانة والأردن قاطبة .. ولقد سجلت اقدم اشجار الزيتون فيها بأعمار تتجاوز ال 4 آلاف عام والتي لاتزال باسقات شامخات في أرجاء اللواء وهي من أقدم اشجار الزيتون في العالم.

إن لواء بني كنانة الذي أصبح هدفا للإنسان الذي سكن في اللواء وبقي مستوطنا عبر كافة العصور حيث سجلت شواهد العصر الحجري القديم والحديث في مواقع كثيرة في اللواء وخصوصا على امتداد وادي نهر اليرموك و بنيت فيه خلال العصر البرونزي عدد من المدن التي لا زالت بقاياها ماثلة للعيان مثل قصر الكوم الاحمر في بلدة أبو اللوقس و قصر الأدعم في يبلا وقصر الاشهب بين ابدر وعين التراب غير القرى الزراعية القديمة والكهوف المحفورة في القصات على جوانب الطيران ومنها طور الحبيس الشهير في بلدة عقربا وطور الحمة والكهوف الأخرى التي استخدمت لأغراض كثيرة أهمها كمساكن وكمدافن.

ويتميز اللواء بأهم مدن الديكابولس في الفترات اليونانية والرومانية والبيزنطية وهي ابيلا (قويلبة) و جدارا (أم قيس) والتي تعرف لجمالها باثينا الشرق.

وفي فترات الخلافة الإسلامية الراشدية والأموية وحتى نهاية الفترة العباسية كان ضمن جند الاردن وهو جزء من اجناد الشام.

ومن الجدير ذكره أن نظام الٱجناد هو نظام عربي إسلامي إداري وعسكري واقتصادي أطلقه الخليفة عمر بن الخطاب حيث قسمت بلاد الشام بعد مؤتمر الجابية في سنة 17ه‍ /638 م.
وبقي نظام أجناد الشام من العصر الراشدي إلى العصر العباسي. حيث قسمت بلاد الشام إلى مقاطعات عدة سمي كل منها جُنداً وكان جند الأردن أحد خمسة أجناد تابعة لولاية الشام. كانت الأجناد الأربعة الأخرى هي جند قنسرين وجند دمشق وجند حمص وجند فلسطين، وقد أخذ جند الأردن اسمه من نهر الأردن.

وضم جند الأردن أجزاء في حوض النهر ومحيطه في شرق الأردن وشمال فلسطين وجنوب لبنان.
كان مركز جند طبريا يضم ثلاث عشرة كورة (اي مدينة) يتواجد اربعة كور في الحدود الإدارية القديمة للواء بني كنانة وهي كورة جدر اي ام قيس وكورة ٱبل الزيت حرثا أو قويلبة وكورة بيت رأس كابيتولياس وكوره الحبيس (والمقصود طور الحبيس) في عقربا .والتي كان مركزها بلدة سمر و يشمل اضافة إلى ال 25 البلدة الحالية، 3 بلدات أخرى هي كفرجايز وبيت رأس وعلعال.

وهذه الكور الاربعة جمعت أنحاء اللواء في تلك الفترة.

وحسب التقسيم الاداري الحديث للأردن فقد فسمت محافظة اربد الى 7 ألوية. حيث ضمت بلدات بيت رأس وعلعال وكفر جايز جزءا الى لواء قصبة إربد. وأصبحت بلدة سما مركزا للواء بني كنانة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد