جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رسام الجداريات ريفيرا

mainThumb

09-12-2011 01:21 AM

احتفل محرك البحث العالمي "جوجل" بالذكرى 125 لميلاد الرسام المكسيكي دييجو ريفيرا، الذي ولد في 8 ديسمبر عام 1886، وتوفي في 24 نوفمبر عام 1957.


ولد الفنان ريفيرا في "جواناخواتو"، وهو ينحدر من طبقة النبلاء ذات الأصول الإسبانية. درس الفن في أكاديمية "سان كارلوس" في مكسيكو سيتي . وتزوج من الرسامة الشهيرة فريدا كاهلو، وهو شيوعى نشط، صمم جداريات جريئةْ في أمريكا اللاتينية.


انخرط ريفيرا مع الفنانين الكبار أثناء دراسته؛ حيث قضى عامين فيها، ثم اكمل دراسته في اسبانيا ومنها غادر عام 1907 إلى باريس، وعاش متنقلاً من بلد الى آخر، وارتبط مع بابلو بيكاسو وجورج براك بصداقة عميقة، وقادوا معاً تيار التكعيبية في الرسم قبل ان يتخصص بالإنطباعية‏.


قدم ريفيرا معرضه الأول في بلده المكسيك عام 1921، وتميز بلغة بصرية واضحة ومساحات لونية جريئة تحمل معها الى جانب الحداثة خصوصية التراث الشعبي المكسيكي، وبدا ذلك واضحا في لوحته الشهيرة "رجل على الشرفة"، فريفيرا انطلق في طفولته من ضواحي العاصمة ليعيش مع الفلاحين وعمال البناء و المشردين همومهم، والتي جسدها في عدة جداريات خالدة، إحداهم موجوجدة في القصر الوطني، وهي جدارية ذات قيمة تاريخية للدارسين في تقنيانت الفن لما تحمل كل قطعة من عنوان "حكاية الكوتيز لوكواتول"، "مكسيكو الكبرى"، "الحضارة"، و "اعدام الامبراطور".


فضل ريفيرا أن يعيش منفرداً في الولايات المتحدة مع زوجته بعيداً عن الاضواء، ولكن الشخصيات التي رسمها في جدارياته لا تزال تجذب الحضور واصبحت احدى معالم العاصمة مكسيكو .‏


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد