«لازم يكون في لاجئين .. لحتى تغيثهم»

mainThumb

29-01-2024 11:41 PM

بطريقةٍ مؤلمة، تستمرُّ علاقةُ الفلسطينيِّ بالخيمة: «خيمة عَن خيمة بتفرِق»، قالت أمّ سعد الفلسطينيّة. وتعودُ تتكرّرُ رحلتُهُ الحتميّة في تحسينِ شروطِ الخيمة، وترقيتها، وتحوّلها إلى غرفة زينكو، ثمّ إلى بيتٍ صغير، قبلَ أن تعودَ «سيرتها الأولى»: خيمةً مرّةً أخرى، بفعلِ الاحتلالِ نفسه. اللاجئُ يبقى لاجئًا حتّى يعودَ إلى بيته الأوّل. هذا ما قرّره شخصٌ ما لم أعد أتذكّر مَن هو. ولكنّ الفلسطينيينَ الذينَ في الخيامِ (التي تبلغُ تكلفتها آلاف الدولاراتِ الآن إنْ تمَّ الحصول عليها، والمكدّسين في رفحَ التي فاضَت بهم وفاضَتْ عليهم، والهاربينَ من القصفِ والنّزوحِ عشرات المرّات، والذينَ ينهشهم الجوع والبرد والخوف والقصف وما لا يُحسنُ وصفه إلّا مَنْ عاشه)، إلى أينَ سيعودون؟ هل إلى غزّة؟ أم إلى يافا؟ أم إلى منافٍ أخرى في صحاري العالم.
هذا العالم معسكرُ مجانين. في المعسكَراتِ يقولون: «السيئة تعُمّ والحَسنةُ تخصُّ». في معسكَرِ العالمِ الذي انتفى منه العدل تمامًا، يبدو الظنُّ يغني عن الحقِّ البيِّن. فالإدارة الأمريكيّةُ تظنّ ولا تظنّ، والاتحادُ الأوروبيُّ يظنُّ ولا يظنُّ، ولا أحدَ يريدُ أنْ يظنّ أن هناك «إبادة جماعيّة»، مع أنّ الجمادات يمكن أنْ تنطِق لهولِ الموت. في حينِ أنّ ادعاءَ الاحتلال بأنّ 12 موظفًا في الأونروا، شاركوا في طوفانِ الأقصى، كانَ كفيلًا أن تأخذَ أكثر من 14 دولة قرارًا فوريًا بقطع المساعداتِ عن الوكالةِ التي تؤمّن احتياجاتِ نحو ستة ملايينِ لاجئ فلسطينيّ. السيئةُ بالظنِّ تعمُّ أيضًا، ولا داعي للتحقيقِ في الأمر، وليتَحمّلْ الفلسطينيون مسؤوليّة أنّهم لاجؤون!
هذا العالم مُعسكرُ مجانين يا «سعيد» الذي في التغريبةِ الأولى، والذي في التغريبة الآخِرة، يقفزُ إلى ذهني وجه الفنان (أدهم مرشد)، وهو يقول: "هيّا الأمم المتحدة ليشْ عِمْلَت وكالة الغُوث؟ مش عشان اللاجئين المقَطَّعين إلِّي زَينا؟.. بَسْ عَادْ لحتّى تغيث اللاجئين، لازمْ يكون في لاجئين عشان هيك صوّتَتْ لإسرائيل عشان تِعْمَلنا لاجئين".
يبدو أنّه اختصرَ الكلامَ منذُ زمن. وبعيدًا السّخرية السّوداء، والجنون العالميِّ والتوغلِ في اللاعدلِ والعمى، فإنّ إيقافَ خدماتِ الأونروا يبدو المسمارَ الأخير في نعشِ تهجيرِ الفلسطينيين، الذي لا يظُنُّ العالَمُ أنّه يدعمه!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد