هل المواد المعدلة وراثيا مضرة على الصحة

mainThumb
المواد المعدلة وراثيا

13-02-2024 02:25 PM

وكالات - السوسنة

ازداد الوعي الغذائي في الآونة الأخيرة، وبدأ الناس يبحثون عن منتجات صحية أكثر. وانتشرت عبارات على علب المواد الغذائية مثل "خالية من الغلوتين" و"غير معدلة وراثياً" و"خالية من اللاكتوز"، فهل هذه العبارات حقيقية أم خدعة تسويقية؟.

الدكتور ألكسندر مياسنيكوف تحدث حول الموضوع لوكالة "فيستي. رو"، موضحا كيفية التمييز بين المنتجات الصحية والخدع الإعلانية، والعناية بالصحة بوعي وفعالية.

مواد معدلة وراثيا

الغلوتين

يؤكد الدكتور أن الطلب على مواد خالية من الغلوتين ازداد، ويعتقدون أن الغلوتين ضار للجميع، لكنه خطير فقط على من يعانون من عدم تحمله أو بعض أمراض الأمعاء مثل الاضطرابات الهضمية (عدم تحمل البروتين الموجود في الحبوب)، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من الحساسية وبعض أمراض الأمعاء الالتهابية.. أما الشخص السليم فلا يشكل الغلوتين أي خطر عليه.

المواد المعدلة وراثيا

أما حول المواد المعدلة وراثيا، فقال الدكتور ألكسندر، إنه يحيطها الكثير من الخرافات والأحكام المسبقة مثل الصويا والخضروات والفواكه المختلفة، لكنها في الواقع تساعد في السيطرة على الآفات والحصول على أصناف مقاومة لها؛ مما يزيد من الإنتاجية وفقا للخبراء، مؤكدا أن فوائدها أكثر من أضرارها.

الكوليسترول:

تُعتبر الزيوت النباتية غنية بالكوليسترول الجيد، الذي له تأثير مفيد على القلب والأوعية الدموية، كما يجب أن نعلم وفقا للدكتور ألكسندر، أن هذا الكوليسترول ضروري لتركيب الهرمونات والحفاظ على العمليات الحيوية الضرورية في الجسم.

اللاكتوز:

يعاني الكثيرون من عدم تحمل اللاكتوز، بما فيها متلازمة القولون العصبي والحساسية الغذائية. وينصح في هذه الحالة بالانتباه إلى وجود اللاكتوز في المنتجات الغذائية واختيار البدائل. أما الشخص العادي الذي لا يعاني الحساسية فهي غير مضرة له على الإطلاق بحسب الدكتور.

الكافيين:

تعتبر 400 ملغم من الكافيين جرعة آمنة للإنسان في اليوم، لكن يجب على كل شخص معرفة استجابته الشخصية للكافيين وتجنب الإفراط في تناوله.

نصائح:

- اقرأي ملصقات الطعام بعناية.

- استشيري طبيبك إذا كنت تعانين من أي أمراض.

- اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا.

- مارسي الرياضة بانتظام .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد