الجدارات الجوهرية الطاقة نحو التفوق

 الجدارات الجوهرية الطاقة نحو التفوق
الكاتب : د. ابراهيم الخلوف الملكاوي
في الفترات السابقة كانت المنظمات والافراد يسعون ويلهثون وراء النجاح، حيث كان النجاح هو الفكر الاداري السائد وكانت معايير النجاح واضحة جدا ولا تكاد تخفى على احد، فمجرد تجاوز حد معين يعد ذلك نجاحاً، ولكن مع ظهور التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال التي الغت حدود الزمان والمكان، وظهرت المنافسة العالمية، فاصبحت المنظمات الوطنية تنافس مثيلاتها على مستوى العالم، وبالتالي لم يعد يجدي نفعا ان تكون ناجحا فقط (فقد يكون الكل ناجح ضمن المعايير القاصرة) فلا بد من ان تكون متميزاً. 
 
ولو طبقنا ذلك على الموظفين فان ذلك يثير تساؤلاتٍ عدة من ابرزها كيف نميز بين الموظفين الجديرين من غيرهم؟ وبالتالي تميز المنظمة، وايضا كيف نحول باقي الموظفين الى موظفين جديرين؟. اي ما هي المعايير والنماذج ذات الصلة؟ وكيف يمكن ذلك؟.
 
لعل الإجابة عن تلك التساؤلات وغيرها من التي تهدف الى الكشف عن الجدارات، تكمن في تطبيق مقاييس ونماذج الجدارة الوظيفية والتي تتلخص بالمعارف والمهارات والقدرات والسلوكيات او الاتجاهات والتي تعرف بـ (KSAB) والتي تمكن من يمكلها ان يحقق الاداء الخارق الذي يفوق معدلات الاداء العادي وبالتالي المتميز.
 
وهذا يشير الى المعارف الضمنية لدى الافراد ذوي الاداء الخارق، اي ما هو السبب او الاسباب الحقيقية للاداء الخارق، وهي المعرفة التي تسعى المنظمات لاكتشافها ونشرها بين الجميع ليصبح الجميع من اصحاب الاداء الخارق.
لذلك قامت العديد من المنظمات بتصميم نظم للجدارة الوظيفية ومراكز التقييم بهدف الكشف عن الجدارات اللازمة لاية وظيفية ووضع معايير جوهرية للوصول الى الاداء المتفوق والباهر، وكذلك جعل نظم الجداراة لديها حساسة تجاه المتغيرات الدخلية والخارجية وما تتضمن من تغيرات وتطورات. فعملت على تطوير جدارات لجميع المستويات الادارية، فهناك جدارات عامة لا بد من التمتع بها من قبل الجميع، وجدارات للقيادة لترسيخ الفكر الاستراتيجي والنظرة الشمولية، وجدارات للمديرن لترسيخ العمل وفق اعلى درجات الكفاءة والفاعلية وفق اليات التغيير ومتطلباته وتشجع الابداع والابتكار وتنمي فكر الاستدامة. واخيرا جدارات للموظفين لتكريس منظومة قيم العمل الاحترافي والقدرة على تعلم المهارات الفنية اللازمة.
 
واخيرا فان نماذج ونظم الجدارة تشكل علاقة سببية قوية بين جدارة الموظف والاداء المتميز، فكما تتحول الافكار الى افعال تتحول المهارات الى طرق عمل ابداعية وبالتالي اداء متفوق يقود الى التميز.
 
*خبير تخطيط استراتجي تطوير اداء
E-mail:ikhlouf@yahoo.com

آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة