من هو الفنان محمد عساف ؟

من هو الفنان محمد عساف ؟

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - عندليب فلسطين الأسمر محمد جبر عبد الرحمن عساف , ولد في  ليبيا بمدينة مصراتة  1 / سبتمبر / 1989  , ومن الآلات الموسيقية المميزة لديه الغيتار والعود .

أحب الفن وعشقه , حيث بدأ مسيرته الفنية بمجال الغناء ، عندما شارك في أوبريت طلائع فلسطين ، وغنى فيه من أجل حق الأطفال في التعليم .

إقرأ أيضا: من هو الفنان قصي خضر ؟

وعندما كان في الحادية عشر من عمره تأثر بالأغاني الوطنية , وغنى لفلسطين أغنية شدي حيلك يا بلد , وعندما كان في الـ 16 من عمره غنى أغنيته الشهيرة علي الكوفية ، وأصبحت من أغاني التراث الفلسطيني الثورية .

ثم شارك ببرنامج نيو ستار في فلسطين، وكان يغني فيه للجنة التحكيم عن بعد بسبب تعذر حضوره لاستوديوهات البرنامج لحصار غزة .

وكانت بدايته الحقيقية عام 2013  حتى الآن , عندما شارك في البرنامج الغنائي أراب آيدل بموسمه الثاني ، الذي عرض على قناة ام بي سي 1 , وأبهر لجنة التحكيم في كل مراحل المشاركة ، وخاصة مرحلة الاختبار الأولى لأنه كان مهدد بعدم تمكنه من المشاركة بالبرنامج بسبب المشاكل التي تعرض لها على الحدود واضطرار الحكام لانتظاره لساعات طويلة .

واستطاع أن يخطف أنظار الجماهير العربية بأدائه الجميل وصوته الرائع , وبعد مشوار ومنافسة طويلة بين المشتركين الثلاث , وفاز  بالمركز الأول بأكثر من 68 مليون صوت من جميع أنحاء الوطن العربي , وأصبح نجم البرنامج .

وحضر نجل الرئيس محمود عباس الحلقات المباشرة في استوديوهات MBC في لبنان ببيروت لدعمه وتشجيعه .

إقرأ أيضا: من هو الفنان أدهم نابلسي ؟

فوزه لم يكن سهل , حيث ضجت شوارع فلسطين , ومواقع التواصل الاجتماعي , وتداولت القنوات والجرائد والمواقع العالمية وقناة صوت أمريكا وقناة العربية والجزيرة والمواقع الإيرانية خبر فوزه .

وعام 2014 شارك بأغنية في افتتاح كأس العالم لكرة القدم , وعام 2015 أنتج عنه فيلم الآيدول , الذي يروي الفيلم قصة نجم الغناء الفلسطيني وكيف فاز بلقب البرنامج وأصبح بطل في بلاده ويركز على بدايات النجم وصعوبة الحياة في غزة ومرض أخته والتحديات التي واجهها ليتمكن من الوصول إلى مصر ويشارك في تجارب الأداء للبرنامج .

وشارك في أضخم أوبريت فني مسرحي عن الإسلام بعنوان عناقيد الضياء ، وكان من كلمات  الشاعر السعودي عبد الرحمن العشماوي , والحان الفنان البحريني خالد الشيخ , وهذا العمل يروي سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ ولادته حتى وفاته , وشارك فيه أكثر من 200 ممثل من مختلف أنحاء العالم وفيه أربعة نجوم عرب وهم : لطفي بوشناق وحسين الجسمي ، وعلي الحجار ، ومحمد عساف .

وكان له حضور متميز في عدة مهرجانات، وحصل على العديد من الألقاب ومنها : صاروخ فلسطين , عساف حلم فلسطين .

وحصد من خلال مشواره الفني 3 ألبومات وهي : الغربة عام 2013 , عساف عام 2014 , ما وحشناك عام  2017 .

وسجل العديد من الأغاني الفردية ومنها : علي الكوفية , كل ما أقول خلص هنساها , يا بلدي اجوكي أحبابك , الغربة , كفاية تندم , يمكن تجيني في أحلامي , راجعين يا وطن ,  Assaf360 , يا أبو حسين , ارفع راسك , يا يمه هادي رجالك , لوين بروح , جراح , شو بتخبرونا , ورد الأصايل , من الشبة بيخلق أربعين , يا بنية , تعا نقعد , متمسك بيكي , فلي بلا ما تحكي , دمي فلسطيني , بزعل على مين , يلي القمر , عالومة عالومة , ذكريتنا الحلوة , أنا مش هفرض نفسي , حكايتي معاه , على هذه الأرض , بدك عناية .

إقرأ أيضا: من هو الفنان رضا ؟

وقام بتصوير بعض أغانيه فيديو كليب وهي : يا هالعرب , يا حلالي يا مالي , لوين بروح , ايوة هغني , سيوف العز , ما وحشناك , راني .

وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات ومنها : لقب أراب آيدول من إم بي سي , سفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة , سفير فلسطين الثقافي والفني مع مزايا دبلوماسية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس , منحه العضوية الفخرية في مجلس الوحدة الإعلامية العربية , جائز الموريكس دور كأفضل فنان عربي صاعد , أفضل فنان في الشرق الأوسط عن فئة WORLDWIDE ACT في المرحلة الأولى من فوزه بجائزة إم تي في , أفضل فنان في الشرق الأوسط والهند وإفريقيا عن فئة WORLDWIDE ACT في المرحلة الثانية من فوزه بجائزة MTVEMA , جائزة BAMA العالمية كأفضل فنان في الشرق الأوسط .