سرطان القولون وطرق الوقاية منه

سرطان القولون وطرق الوقاية منه

السوسنة -  إن مرض السرطان يعد من أبرز أسباب الوفاة حول العالم ، إذ يتسبب بوفاة الاف في العالم ، ويمكن الشفاء من هذا المرض في حالة الكشف المبكر عنه .

وبحسب موقع الشروق الالكتروني فإن هناك أعراضا قد يرسلها الجسم على أنها إشارة لمرض السرطان يجب أخذها على محمل الجد على بساطتها منها : التعب المزمن ، والتراجع في كفاءة الجسم .
 
اقرا أيضا : مُزاح بين زوجين ينتهي بجريمة مروعة .. تفاصيل 
 
ويعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعا ، ولكنه من أنواع السرطانات الذي تتشابه أعراضه مع أمراض أخرى مما يجعل اكتشاف المرض مبكرا أمرا صعبا . 
 
وللتقدم في العمر دور في الإصابة بهذا المرض بحسب معهد روبرت كوخفإن متوسط الإصابة بسرطان المستقيم والقولون في المانيا تسعة وستين عاما للرجل وخمسة وسبعين عاما للمرأة ؛ لهذا يقوم الكثيرون بفحوص وقائية عن طريق تنظير القولون للكشف المبكر ابتداء من سن الخمسين ،  ولكن اعراضا تحدث مع المريض قد تكون طريقة للاستدلال على الإصابة بالمرض وأهم هذه الأعراض :
 
اقرأ أيضا : شريفة باب الحارة تثير جدلا بين متابعيها .. تفاصيل وصور 
 
1 . وجود دم في البراز : وجود الدم في البراز قد يكون من أعراض الإصابة بسرطان القولون ولكن يجب التأكد الولا أن سبب وجود في البراز ليس إمساك أو بواسير، كما يجب الحذر في حالة وجود تقرحات في المعدة أو الأمعاء إذ أن حدوث تهيجات مستمرة قد تتطور لأورام  .
 
2 . العامل الوراثي : إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة وإذا كان هناك أحد أفراد الاسرة قد اصيب بمرض السرطان بشكل عام فإنه يجب الحذر من المخاطر المرافقة للعامل الوراثي الذي يساعد في ظهور المرض بحسب مركز الأبحاث الألماني .
 
وربطت الدراسة الالمانية بين الإصابة بالسكري من النوع الثاني وزيادة مخاطر الإصابة بسرطاني القولون والمستقيم إلى نسبة تصل لثلاثة أضعاف ،إذ أن نقص إفراز الأنسولين في الجسم لايؤثر على نسبة السكر في الدم فقط بل يعزز نمو الخلايا السرطانية .
 
اقرأ أيضا : هيا مرعشلي تثير ضجة بملابس مثيرة .. صور 
 
3 . التدخين : يزيد التدخين من احتمالية الاصابة بسرطان القولون إلى جانب انوا أخرى من السرطان مثل سرطان الرئة .
 
يذكر أن الجانب الغذائي جانب مهم لمكافحة مرض السرطان وبخاصة سرطان الجهاز الهضمي ، إذ أن الألياف الغذائية وتناول الحبوب الكاملة من شأنه أن يحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجهاز الهضمي بشكل خاص وفي الجسم بشكل عام .