الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسعال الديكى .. اعرف أعراضه

mainThumb

16-11-2019 09:29 PM

 السوسنة - السعال الديكي هو عدوى بكتيرية تتسلل للأنف والحلق وتنتشر بسهولة شديدة وتصيب الأطفال بكثرة ولكن هناك بعض اللقاحات والتطعيمات التي يمكن أن تساعد في منعه لدى الأطفال والبالغين.

ويعاني مرضى السعال الديكي من نفس أعراض البرد العادي فى بداية الإصابة وفقا لما ذكره موقع "webmd" وهي سعال خفيف، العطس، سيلان الأنف، حمى قد يكون هناك أيضا اسهال في وقت مبكر من الإصابة.
 
بعد حوالي 7-10 أيام، يتحول السعال إلى نوبات التي تنتهي بصوت يشبه صوت الديكة، بينما يحاول الشخص التنفس في الهواء، نظرًا لأن السعال جاف ولا ينتج مخاطًا، فقد تستمر هذه النوبات لمدة دقيقة واحدة. في بعض الأحيان قد يتسبب ذلك في تحول الوجه إلى اللون الأحمر أو الأرجواني لفترة وجيزة.
الأطفال والسعال الديكي
ويمثل السعال الديكي خطورة عند إصابة الأطفال به، خاصة من هم أقل عن 6 أشهر في الحالات الشديدة، قد يحتاجون الذهاب إلى الطوارئ.
يجب مراقبة الأطفال الذين يعانون من السعال الديكي في جميع الأوقات، لأن نوبات السعال يمكن أن تجعلهم يتوقفون عن التنفس قد يحتاج الأطفال الصغار الذين يعانون من حالات سيئة إلى رعاية في المستشفى أيضًا.
إذا قام الأطباء بتشخيص السعال الديكي في وقت مبكر، فإن المضادات الحيوية يمكن أن تساعد في تقليل السعال والأعراض الأخرى، يمكنهم أيضًا المساعدة في منع انتشار العدوى إلى الآخرين.
تطعيمات هامة في فترة الحمل لحماية الاطفال من الاصابة بالسعال الديكي:
يمكن للمرأة الحامل أن تساعد في حماية أطفالها عن طريق التطعيم من الناحية المثالية من 16 أسبوعًا إلى 32 أسبوعًا حامل إذا فقدت أي لقاح لأي سبب من الأسباب، فلا يزال بإمكانها تناوله حتى قبل الولادة.
لماذا تنصح النساء الحوامل بالحصول على اللقاح؟
يعد التطعيم أثناء الحمل فعالاً للغاية في حماية الطفل من الإصابة بالسعال الديكي في الأسابيع القليلة الأولى من حياته.
ستنتقل المناعة التي تحصل عليها الأم من اللقاح إلى الطفل عبر المشيمة وتوفر حماية سلبية له حتى يبلغ من العمر ما يكفي للتطعيم بشكل روتيني ضد السعال الديكي في عمر 8 أسابيع.
أفضل وقت للتلقيح لحماية الجنين هو من 16 أسبوعًا إلى 32 أسبوعًا من الحمل هذا يزيد من فرصة حماية الطفل من خلال نقل الأجسام المضادة الخاصة بالأم إلى الجنين قبل الولادة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد