أنواع الحشوات

mainThumb

09-09-2020 12:32 PM

كثر في الاونة الاخيرة استخدام مصطلح الحشوة في موضوع الانتخابات النيابية، وطريقة وأسلوب تشكيل الكتل النيابية بموجب النظام، ولكن قبل هذا وذاك تطلق الكلمة في حالات عديدة لملئ فراغ ما، ابتداء من حشي الكوسا، ومرورا بحشوة الطواحين (بعد حفرها عند طبيب الاسنان) .

وهنا يحضرني مصطلح الحشوة المؤقتة والدائمة للطواحين، وصولا إلى استخدامه في الانتخابات النيابية، وفيها يستخدم عندما يبحث مرشح يعتقد انه يملك قاعدة انتخابية قوية عن افراد يكملون القائمة حسب القانون الذي يفرض تشكيلها بالحد الادنى ، فيبدا البحث عما اطلق عليه مجازا بالحشوات، وهو جمع حشوة، وهي انواع واصناف متعددة .

فمنهم حشوة موقتة تشترى بالمال وينتهي دورها بعد فرز الانتخابات، ومنهم من يتبرع مجانا لدعم صديقه المرشح القوى، ولكنه قد لا يملك المال لتغطية النفقات المترتبة علية وهذه حشوة أعلى من الموقتة واقل من الدائمة .

وهناك من يتكفل بكل ما يترتب عليه ماليا من باب الصداقة والوفاء لصاحب الكتلة وهذه حشوة دائمة لها الاحترام والتقدير، وهناك حشوة ذكية تدخل في الكتلة ويعتقد البعض انه حشوة مؤقتة، لكنه يملك القدرة والذكاء على الفوز بمقعد نيابي لقدرته على قراءة الانتخابات قراءة صحيحة .

وقد يعود ذلك إلى غباء من يعتقد انه يتراس الكتلة او لبخله احيانا ، واحسن انواع الكتل تلك التي تتشكل على انها متكافلة متضامنة لا رئيس لها ولا حشوات فيها، ويبقى التنافس داخل الكتلة هو الفيصل في النهاية، فعليك الاختيار بين الحشوة التي تناسبك اَو تتناسب معك، وبقي ان نقول ان هناك من يعيش العمر كاملا حشوة لغيره؟؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد