عاجل

ماذا تفعل في حال تلقيك تنبيه من تطبيق أمان وانت في مكان عام او محاط بأشخاص ؟

كشف سبب تحسن مذاق الطعام المطبوخ في اليوم التالي

السوسنة - هل تساءلت يوماً لماذا يبدو مذاق وجبات الطعام في اليوم التالي لطهيها أشهى من مذاقها في نفس يوم الطهي؟

أظهرت دراسة أجرتها سلسلة متاجر أسدا البريطانية أن نحو ثلاثة أرباع (74%) البريطانيين يعتقدون أن مذاق وجبات طعام الليلة الماضية يبدو أشهى في اليوم التالي بعد 24 ساعة من الطهي.

وأوضح تشارلز سبينس، عالم الغذاء وعلم النفس التجريبي في جامعة أكسفورد، سبب حبنا لبقايا الطعام كثيراً، حيث يقول إن السبب في ذلك هو أنه أثناء عملية الطهي، هناك عدد معين من ردود الفعل التي تحدث بشكل متزامن لجعل مذاق أطباق اليوم التالي جيداً للغاية.

 

وقال سبينس "كثيراً ما يقول الناس إن مذاق الطعام أفضل في اليوم التالي، وبصفتي من محبي الكاري، أعرف كيف يصبح طعم الكاري أفضل بين الطهي وإعادة التسخين، والأطباق التي يكون طعمها أفضل عند إعادة التسخين عادة ما تكون رطبة، وغالباً ما تشتمل على مجموعة معقدة من المكونات".

وأضاف سبينس "في الكاري على سبيل المثال، عندما يترك طوال الليل في الثلاجة، تتفرق النكهات بشكل متساوٍ، وعلى الرغم من أن الكاري قد يحتوي على ما يصل إلى 20 أو 30 نوعًا مختلفاً من التوابل، فإن الفكرة هي أنه يجب أن تمتزج هذه التوابل بحيث لا يمكن التعرف على عنصر واحد في الخليط. وفي الوقت نفسه، كلما طال وقت ملامسة اللحم مع الصلصات، ازداد تشربها للنكهة".

وتابع سبينس " عندما يوضع الكاري أو المعكرونة أو الحساء على الموقد، يتحلل الكولاجين من اللحم، وعند تركه للراحة في الثلاجة، سيتحول إلى هلام صلب وبمجرد تسخينه، يذوب الجيلاتين ليشكل ملمساً ناعماً في الفم".

وفيما يلي مجموعة من النصائح حول كيفية التعامل مع بقايا الطعام بأمان، بحسب صحيفة ميرور البريطانية:

1- انتظر حتى تبرد

تذكر دائماً أن الأطعمة الساخنة تحتاج إلى تبريد قبل وضعها في الثلاجة، وإلا فقد تنمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة عليها.

2- التجميد

إذا لم يتم إعادة استخدام الطعام في غضون 3-4 أيام، فقم بتجميد الوجبات، وحتى صفار البيض النيئ يمكن تجميده وإعادة استخدامه إذا تمت إضافة كمية صغيرة من شراب السكر المركز لمنع تلف البروتينات.

 

3- التسخين السريع

يعد التسخين السريع في الميكروويف الأفضل لمعظم الأطعمة، وقد يكون التسخين في الفرن مقبولاً لبعض الأطعمة مثل البطاطس المخبوزة، كما أن إعادة التسخين في مقلاة مناسبا أيضاً مع السوائل مثل الحساء.