الحميات الغذائية الكاذبة

mainThumb

26-11-2020 12:53 AM

السوسنة - الطعام يعني الكثير من الأشياء المختلفة للناس، لكن المعظم يمكن أن يفكر في وقت واحد على الأقل بوجبة تكون مصدراً للفرح والإلهام، أو تجمع الأحبّاء معاً، كما تقول الشيف كلير توماس التي تدور مسيرتها المهنية حول الطعام، في المقابل الكثير من الناس يحبون أن يصلوا إلى وزن وشكل معين، وفي كثير من الأحيان يقعون فريسة نظام حمية غير صحي وغير متوازن ولا يتكون إلا من وعود فقدان الوزن السريع.
 
إن هذه الحميات كانت بالتأكيد موجودة قبل القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن هناك جدولاً زمنيًا للوجبات الغذائية منذ 200 عام، كما تؤكد ذلك أكاديمية التغذية في بحث لها وهي أكبر منظمة غذائية عالمية تقع في أوهايو.
 
• ومن هذه الحميات الكاذبة:
 
1 - حمية الخل والماء 
 صنعت شعبية هذه الوصفة اللورد بايرون، واحدة من "المشاهير" المعروفين وصاحب نظام غذائي مزمن، وتتألف وجبات الطعام من النشويات العادية، مثل قطعة من الخبز أو البسكويت، أو البطاطا المخفوقة بالخل، إلى جانب المياه الغازية أو الشاي العادي.
 
2 - حمية الكربوهيدرات الخفيفة
ظهرت لأول مرة في علم نفس التذوّق من قبل جان بيلات سافارين، الذي كان يعتبر الفرنسيين "عشاق الطعام" في القرن التاسع عشر، وكشفت كتاباته عن عملية المضغ والبلع فيما يتعلق بإدراك الذوق وتشكيل تجاويف الأسنان.
 
3- نظام جراهام الغذائي
على الرغم من أن اختراع المفرقعات كان إرث جراهام الوحيد، فقد أدرك سيلفستر غراهام أهمية الحبوب الكاملة وربط النظام الغذائي بالمرض قبل أن يتم بحث العلاقة جيداً، وروّج أيضاً أطعمة خام، نباتيّة ويؤسّس حميته على الملح والدهون.
 
4- حمية كربوهيدرات بانتينغ
بانتينغ أصبحت مصطلحًا شائعًا للحمية، ويقود البحث الذي أجراه الدكتور فريدريك بانتينغ إلى اكتشاف الأنسولين كواحد من أول العلاجات لمرض السكري من النوع الأول و حصل على جائزة نوبل في عام 1923.
 
5- عد السعرات الحرارية
تقدم لولو هانت بيترز عدّ السعرات الحرارية في كتابها "الحمية والصحة"، مع مفتاح السعرات الحرارية، وتوفر الصيغ والأهداف للمساعدة في إدارة الوزن، جنبا إلى جنب مع قائمة من محتوى السعرات الحرارية في الأطعمة.
 
6- حمية الدهون واللحوم
كانت أسماك كاريبو والأسماك النيئة والحيتان هي الأساس لهذا النظام الغذائي عالي الدهون والكربوهيدرات الذي نشأ من الأسكيمو تبعاً لاكتشافات ستيفانسون.
 
7- حمية السيجارة
أطلقت شركة التبغ شعارًا تسويقيًا شجّع النساء على الوصول إلى السيجارة بدلاً من الحلويات كمساعدة  لإدارة الوزن.
 
8- حمية الهيدروجين: 
وهي الوجبات الغذائية على أساس الرقم الهيدروجيني للأطعمة، والتي لم تسمح بتناول الكربوهيدرات والبروتينات في نفس الوجبة، هذا الغذاء جمع النظام الغذائي، وتم تطويره من قبل الدكتور ويليام هوارد هاي وأصبح شائعا لدرجة أن بعض المطاعم تقدم وجبات الطعام على أساس هذا النظام.
 
9- حمية الموز والحليب: 
تم إصدار هذا النظام الغذائي لمدة أربعة أسابيع من قبل شركة فروتي المتّحدة وكان مخصصًا في الأصل للمرضى المصابين بالسكري، ويتكون من 4 - 6 موزات و 3-4 أكواب من الحليب الخالي من الدسم في الأسبوعين الأولين  ومصادر البروتين والخضار في الأسبوعين التاليين، ولكن لا يسمح بالكربوهيدرات أو الدهون.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد