التسرب المدرسي

mainThumb

23-01-2021 03:50 PM

العلم هو أساس نهضة الأمم،والصانع الحقيقي لتقدم وتطور المجتمعات وازدهارها لذلك  تسعى  كل الدول إلى ترسيخ العملية التعليمية وتطويرها.
 
ومن ابرز الظواهر التي تواجه عمليه التعلمية هي ظاهره التسرب المدرسي.
 
والتسرب هو أهدار تربوي هائل وتأثيره سلبياّ على جميع نواحي المجتمع وبنائه فهو يزيد من حجم ألاميه والبطالة، فقد يؤدي عدم  حصول الكثير من المتسربين على وظيفة، ويصبحون عبئاّ كبير على أسرهم  وأقربائهم والمجتمع،وقد يلجأ الطالب المتسرب الى الانضمام الى رفاق السوء وممارسه عادات سلبيه كالسرقة والنصب.
 
 
وتعود أسباب التسرب المدرسي الى  تدني التحصيل العلمي للطالب وأيضا البيئة المدرسية الغير جيد بحيث يقوم بعض المعلمين بالتميز بين الطلبة وذلك بالتقرب من بعض الطلاب واهمال البعض الأخر معتقدين ان لا فائدة من التركيز عليهم وكذلك تعرض الطالب للعقاب المعنوي والبدني من قبل المعلمين
 
مما يؤدي الى الإحباط واليأس والتوتر النفسي والنفور من المدرسة، ،ولا يغيب عن بالنا المستوى الثقافي والتعليمي للأسر فكثير من الأسر للأسف لا تشجع الطالب على الدراسة .
 
وفي الختام، لابد من تفعيل دور المرشد التربوي في مساعده الطالب في حل مشكلاته التربوية وغير التربوية وتوفير بيئة تعليمية صحية وممتعة للطفل،والعدالة في التعامل وعدم التميز بين الطلبة ومنع العقاب بكل أنواعه، والعمل على دعم المادي للأسر الفقيرة وتنظيم برامج توعية للأسر بأهمية التعليم لأبنائهم.
 
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد