عاجل

إعلان صادر عن خلية الأزمة حول الإجراءات التخفيفية وفتح القطاعات

اعراض وعلاج اضطراب الشّخصيّة الحديّة

السوسنة - اضطراب الشّخصيّة الحديّة هو مرض عقليّ يساء فهمه إلى حدّ كبير ويؤثّر على معظم النّساء ويمكن أن يظهر في سن مبكّرة ، إنّه يؤثر على طريقة تصوّر النّفس والآخرين ، ويمكن أن يظهر على أنّه نمط مستمر من أمزجة غير مستقرّة بصورة عشوائيّة، أو نوبات من الغضب الشّديد، أو سلوكيّات متسرّعة وتعارض الصّورة الذّاتيّة ، والتّفكير المطلق "مشاهدة كل شيء جيّد أو سيّء ، صحيح أو خطأ ، أسود أو أبيض" وهو أمر شائع ، كما هو الخوف الشّديد من التّخلي عن أولئك الذين تحبّهم ، كما تعرّفه الأخصّائيّة النّفسيّة ستيفاني إكسيلكامب.
 
السمة الرّئيسيّة لاضطراب الشّخصيّة الحديّة ، هو النّمط السائد لعدم الاستقرار في العلاقات بين الأشخاص والصّورة الذّاتيّة ، والعواطف ، والأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشّخصيّة الحديّة يكونون عادةً متسرّعين جداً ، ويظهرون في كثير من الأحيان سلوكيّات ضارّة للذّات مثل جرح أنفسهم أو محاولات الانتحار. كما يصفه الدّكتور النّفسي وأخصّائيّ الصّحّة العقليّة ستيف بريستر.
 
ويقول الدّكتور ستيف أيضًا : عادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشّخصيّة الحديّة أكثر حساسية من معظم النّاس للظّروف البيئيّة ، إنّ إدراك الانفصال أو الرّفض الوشيك ، أو فقدان البنية الخارجيّة ، يمكن أن يؤدي إلى تغييرات عميقة في الصورة الذّاتيّة ، والتّأثير ، والإدراك ، والسّلوك.
 
إنّ المرضى يختبرون مخاوف شديدة من الإهمال والغضب غير المناسب ، حتى عندما يواجهون انفصالًا واقعيًّا محدودًا أو عندما تكون هناك تغييرات لا يمكن تجنبها في الخطط ، على سبيل المثال ، قد يعاني شخص مصاب بهذه الحالة من حالة من الذّعر والغضب عندما يكون هناك شخص مهمّ لهم متأخر بضع دقائق أو ألغى موعده ، قد يعتقدون أنّ هذا التّخلّي يعني أنّهم شخص سيء. هذه المخاوف من التّخلّي بسبب عدم التّسامح مع نفسها من كونهم وحدهم والحاجة إلى وجود أشخاص آخرين معهم. 
 
اضطراب الشّخصيّة هو نمط دائم من الخبرة الدّاخليّة والسّلوك الذي ينحرف عن قواعد ثقافة الفرد. من أجل تشخيص اضطراب الشّخصيّة ، يجب أن ينظر إلى نمط السّلوك في اثنين أو أكثر من المجالات التّالية: الإدراك "التفكير" ، الشّعور ، الأداء الشّخصيّ ، السّيطرة على الاندفاعات.
 
في اضطرابات الشّخصيّة ، هذا النّمط الدّائم من السّلوك غير مرن ومنتشر عبر مجموعة واسعة من المواقف الشّخصيّة والاجتماعيّة وعادةً ما يؤدّي ذلك إلى ضائقة أو ضعف كبير في المجالات الاجتماعيّة أو العمل أو غيرها من مجالات الحياة. ويمكن إرجاع ظهوره إلى مرحلة البلوغ المبكّر أو المراهقة.
 
نظرًا لأنّ اضطرابات الشخصية تصف أنماطًا سلوكيّة طويلة الأمد ومستمرة ، فغالبًا ما يتمّ تشخيصها في مرحلة البلوغ ومن غير الشّائع أن يتمّ تشخيصها في مرحلة الطّفولة أو المراهقة ، لأنّ الطّفل أو المراهق يكون تحت التّطوير المستمر وتغيرات الشّخصيّة والنّضج. ومع ذلك ، إذا تمّ تشخيصه في الطّفولة أو المراهقة ، يجب أن تكون الميزات موجودة لمدة عام على الأقل.
 
علاج اضطراب الشّخصيّة الحديّة عادة ما يتضمن العلاج النّفسيّ على المدى الطّويل مع المعالج الذي لديه خبرة في علاج هذا النّوع من الاضطرابات. ويمكن وصف الأدوية للمساعدة في الأعراض المقلقة .
 
 
 
اقرأ أيضا :