اضطراب الأعصاب التابع لحادث

mainThumb

20-01-2021 11:13 AM

السوسنة - اضطراب يحدث بعد تعرّض الشخص لصدمة أو حادث شديد لا يستوعبه ، و له أعراض تظهر بعد الإصابة بالصدمة تتمثل بالآتي :
 
أولا : الاستغراق في الصدمة ، و إعادة معايشتها  لدرجة الانعزال عن العالم المحيط به ، و لا يستجيب المصاب للمؤثرات من حوله ، و هذا ما يعرف بالخدر النفسي ، أو الخدر الانفعالي ، و تتصاحب هذه العزلة مع أعراض الاكتئاب .
 
ثانيا : تجنب المثيرات و الأفكار و المشاعر  المرتبطة بالحادث  ، تجنب المواقف المشابهة لهذا الحادث في محاولة لتناسي الحادث .
ثالثا : فقدان الانفعالات الإيجابية المتعلقة بالآخر ، من مثل الألفة  ، و الشفقة ، و التعاطف  ، و الرفق .
رابعا : زيادة الحذر ، و الخوف و الجفول  من أبسط المؤثرات . 
خامسا : تناقص القدرة الجنسية و ضعفها إلى حد كبير . 
سادسا : الشعور بالذنب تجاه  نجاته من الحادث بينما هناك من تأذى فيه ، و كان هو السبب . كما يعاني المصاب من فقدان الأمل و اليأس  ، و الإحباط  ،  و تغير النظرة للمستقبل  ،  و القلق . 
سابعا : الأرق ، و معايشة الكوابيس . 
ثامنا : التشتت ، و النسيان . 
تاسعا : عدم القدرة على التحكم بالانفعالات  أو التعبير عنها بصورة صحيحة  ، و رفض الكلام  ، و عدم القدرة عليه .
عاشرا : الصداع و الدوار ،  و آلام المعدة  .
 
       يحدث هذا الاضطراب بعد الحادث بأسبوع ، و قد يمتد لسنوات عديدة ، و تمر أعراض هذا المرض بمراحل من الشدة و أخرى أخف بين الحين و الآخر ، فهي لا تثبت على حال . 
 
الأسباب : 
       أهم أسباب هذا الاضطراب كما سبق هو تعرض الشخص لحادث صادم لا يتمكن الشخص من استيعابه ، و بشكل عام فالأطفال هم الأقل قدرة على احتمال الصدمات ، هم و كبار السن ، لذلك هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاضطراب . 
      وقد تزيد ردود الفعل الأخرى من حول المصاب الأمر تعقيدا ، لذلك على من له علاقة بمن تعرض لصدمة حادة  أن يعرف كيف يتعامل مع المصاب ، و كيف يقوم بتهدئته ؛  لكي لا تتفاقم صدمته .
 
العلاج : 
       تستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب في هذه الحالة ،  من مثل  : الأميتريبتلين ( Amitriptyline ) و الأميبرامين ( Imipramine ) في علاج الانعصاب التابع لحادث  .  
و في بعض الحالات قد يستلزم الأمر إعطاء الأدوية المضادة للذهان ، إذا لوحظ  أن المريض يعايش الحادثة  و يتخيلها . 
كما يعد العلاج النفسي مهما جدا و الذي يجب فيه محاورة المريض ،  و تعريفه بالأعراض التي يعاني منها  ، و مساندته ،  و تهدئته ، و إذا كانت الحالة مضطربة جدا بحيث يتوقع منه الانتحار فلا بد من إدخاله المستشفى و مراقبته  و متابعة حالته  . 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد