عاجل

استمرار تعليق الدوام الوجاهي - تفاصيل

الصحة العالمية: تلّوث الهواء يسهم بوفاة 7 ملايين شخص سنويًا


السوسنة - قالت منظمة الصحة العالمية، إن تلّوث الهواء يُعدّ تهديدًا صحيًا في جميع البلدان، وبشكل خاص للفئات الضعيفة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي افتراضي، عقدته المنظمة اليوم الأربعاء، لإطلاق دليل إرشادات جودة الهواء العالمية لمنظمة الصحة العالمية، ان تلوّث الهواء يسهم بوفاة 7 ملايين شخص سنويًا.
وأضاف، إن كل شخص حول العالم يتعرض لمستويات غير صحية من تلوث الهواء، ويزيد استنشاق الهواء الملوّث من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل: الالتهاب الرئوي، والربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، مثلما يزيد من خطر الإصابة بأعراض فيروس كوفيد-19 الشديدة، كما أنه سبب رئيسي للأمراض غير السارية الأخرى، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية والسرطانات.
وأشار الى أن إرشادات جودة الهواء العالمية المحدثة لمنظمة الصحة العالمية، التي تم إطلاقها اليوم، تقدم دليلًا واضحًا على الضرر الذي يلحقه تلوث الهواء بصحة الإنسان، وفقا للمدير العام للمنظمة.
وبين غيبريسوس أن للارشادات الجديدة آثارا كبيرة على الصحة العامة؛ سيما وأنها توفر أداة عملية لتحسين جودة الهواء في جميع أنحاء العالم، وقاعدة أدلة قوية لتطوير معايير جودة الهواء الوطنية والمحلية.
وحث المدير العام للمنظمة جميع البلدان على استخدام هذه الإرشادات لإنقاذ الأرواح، ودعم المجتمعات الصحية، والمساعدة في معالجة أزمة المناخ، مشيرا إلى أن هذه الإرشادات تأتي في وقت مهم، قبل انعقاد مؤتمر تغيّر المناخ (كوب 26) في تشرين الثاني المقبل.
وتهدف إرشادات جودة الهواء العالمية الجديدة للمنظمة إلى إنقاذ ملايين الأرواح من تلوّث الهواء، الذي يُعدّ أحد أكبر التهديدات البيئية لصحة الإنسان، إلى جانب تغير المناخ.