جنيف 2

mainThumb

19-01-2014 10:38 AM

سباق محموم ومجنون تجاه جنيف2 دوليا وإقليميا ومحليا ...كل طرف هنا يستعمل كل أوراق قوته ليكون طرفا هناك على الطاولة ...الطريق إلى هناك قد حُفَّ -- وما يزال يُحَف --بالانفجارات والزيارات والتصريحات وقلب المعادلات والخشية من سقوط بعض الحكومات.

إحدى أهم الأوراق الرابحة التي يقدِّم كل طرف نفسه متبنيا لها هي ورقة الإرهاب ( النظام السوري , حكومة المالكي , الحكومة المصرية ) ... بحسبان أن العالم كله قد أجمع على وأد الإرهاب ....وقد يتم اغتيال كثير من حقوق البشر تحت يافطة الإرهاب...!!!.

 إدمان " كيري " على زيارة منطقتنا وهوسه بإنهاء ملف التسوية هو محاولة أيضا لقطف ثمرة هامة من ثمار جنيف 2 سلفا ....ربما تكون الطريق هنا سالكة أمريكيا وإسرائيليا , بعد تحويل الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع إسلامي سني شيعي , عبر استثمار مخزون التخلف الذي من شأننا وخاصتنا ...!!!.

 لا أعرف سر هوس البعض بـ "الأردوغانية "التركية ...تركيا لاعب إقليمي براغماتي مهم , وهو على وشك تغيير كل تحالفاته بعد هزيمة مشروعه الإخواني القطري ....ربما حلم الخلافة هو ما يشد هؤلاء عاطفيا لتركيا ... هل كان ينبغي على هؤلاء التذكر أن الوطن العربي لم يتطور حضاريا ولا معرفيا قيد أنملة زمن تركيا الخلافة , وأنه عاش أسوأ لحظات تخلفه وجهله ....؟؟!!.

 لقد كانت أوطاننا حينذاك مجرد منجم تبتلعه خزائن الدولة العثمانية , وما زالت أوطاننا فريسة تغوي الصياد الإقليمي والدولي لافتراسها , بسبب فراغ القوة والسياسة المزمن الذي تعانيه .

 وحده الفرد هنا , لا ينال حقوقه ....الجميع يهتف لأجله ويستعمله كرتا رابحا فيما يسميه " ثورة وربيع عربي " ...أو حتى " مقاومة وممانعة "...لكن هذا الفرد هو الخاسر دوما , ويدفع حتى روحه لقاء لا شيء ....استحالة أن تكون الثورة مُضِيَّا نحو الماضي ...الأمة التي تصنع ذلك تتأهب للرحيل والانقراض ...وحتى بلوغ الانقراض , هناك فاتورة تخلف غالية الثمن لا بد من تسديدها , ومن رصيد الفرد أيضا ...



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد