ما هو العلاج النفسي البوذي الحديث ؟

mainThumb

19-04-2020 10:48 AM

السوسنة - يعرّف الدكتور تريش شيرود أن العلاج النفسي البوذي هو وصف غربي معاصر لمجموعة من ممارسات العلاج النفسي المتأثرة بالبوذية، التي طورها أطباء نفسيون بوذيون وعلماء نفسانيون ومعالجون نفسيون من اجتماعهم مع البوذية ومجالهم الخاص للصحة العقلية. يعتمد العلاج النفسي البوذي على النموذج البوذي لسبب المعاناة النفسية (الحقائق الأربعة النبيلة) ومفاهيم الارتباط والدوام والتشبث بمفاهيم الذات مثل ارتكاب عمل رديء بسبب المعاناة النفسية.

اقرأ أيضا:الحب هو اساس الحياة ومرتكزها

يستخدم المعالجون النفسيون البوذيون مجموعة من الممارسات المستوحاة من البوذية للتخفيف من المعاناة النفسية، التي تشمل البصيرة وممارسات التأمل الذهنية ، وكذلك الممارسات في التراحم والتأمل والمحبة واللطف، هناك التزام قوي بتمكين التابع ليصبح واعيا للعمليات التي تخلق معاناة نفسية وتلك الأنشطة والعمليات التي تخفف من المعاناة النفسية.


تقنية التحليل النفسي والعلاج النفسي البوذي:
يقول راوان إم جايتونج من موقع كولومبو تيليغراف: في سلسلة محاضرات سيغموند فرويد الشهيرة في جامعة كلارك في عام ألف وتسعمئة وتسعة ، أبرز أن التحليل النفسي هو طريقة لعلاج المرضى العصبيين طبيا، في التحليل النفسي الكلاسيكي ، يتم تحديد آليات الدفاع غير الواعية مثل الإنكار ، والتقسيم ، والإسقاط على أنها تمنع التوازن النفسي والتعبير الحقيقي عن الذات. ويتم تحقيق الصحة عندما يطور الشخص طرقًا جديدة أكثر ملاءمة للوصول إلى المصادقة ، والحب ، والاتصال .

اقرأ أيضا:الجغرافيا اللغوية

وقد تم التأكيد على المكونات التحليلية النفسية في البوذية من قبل العديد من العلماء مثل مارتن وغيره، بعض علماء النفس المعاصرين يرون أوجه شبه بين البوذية والتحليل النفسي ، ويمكن القول أن التحليل النفسي البوذي يمكن أن يشحذ التركيز ، ويلقي ضوءاً جديدا على طبيعة البصيرة ، وماذا يعني أن تكون مبدعا ، وكيف تتغلب على الملوثات العاطفية والمفاهيم الخاطئة، وحدّة التحليل النفسي في البوذية واضحة جدا، توفر البوذية طرقًا نفسية لتحليل التجربة الإنسانية والاستفسار عن القدرات المحتملة والخفية للعقل البشري، ووفقا للذهنية البوذية: إنهم محكومون بالعقل ومذهلون، والعقل قادر على السفر مسافات طويلة، صعودا أو هبوطا ، شمالا أو جنوبا ، شرقا أو غربا ، في أي اتجاه يمكن أن يسافر إلى الماضي أو المستقبل.


التأمل البوذي:
التأمل هو تقنية الجسم و العقل المتزامنة والجهد الواعي الذي يساعد على تحويل العقل. في البوذية يعتبر التأمل الفئة الثانية من مسار ثمانية أضعاف، تم دمج تدخلات التأمل البوذي في العلاج النفسي المعاصر، والأدلة القائمة على البحوث تدعم الاستخدام العلاجي للتأمل في مجموعة من الأمراض النفسية.
يشير الدكتور أوشيتا وزملاؤه إلى النتيجة الإيجابية بعد التأمل البوذي واستفادة الأشخاص من التأمل وأنهم أظهروا زيادات كبيرة في إحساسهم بالاتساق واحترام الذات و معرفة الغرض من الحياة.


وقد أظهر عدد من الدراسات أن التأمل ينشط ويعطل بعض مناطق الدماغ، ويستند مفهوم الذهن على فيباسانا ، وهي تقنية التأمل البوذي، وقد تم وصف اليقظة على أنها ممارسة للتعلم لتركيز الاهتمام على تجربة لحظة بلحظة مع موقف من الفضول ، والانفتاح ، والقبول. كما يشير إلى ممارسة الذهن بشكل متزايد ، ويتم دمجها في الممارسة السريرية الغربية في سياق العلاج النفسي وإدارة الإجهاد، بحسب مارشاند وإييد وتوسيا.

اقرأ أيضا:ما هي دوافع الجريمة ؟