انشروا خبر وفاتي

mainThumb

05-11-2022 02:15 PM

لا أعرف سبب انزعاج البعض من نشر خبر وفاتهم وهم أحياء وبصحة جيدة. ومن أولئك الفنانة المطربة الكبيرة نجاة الصغيرة، التي انتشرت شائعة وفاتها منذ أكثر من عام وضايقها ذلك كثيراً وكذبته، مبدية انزعاجها من ذلك. من طرفي، موقفي هو العكس تماماً؛ ولن يضايقني نشر خبر وفاتي، لأن الأخبار الكاذبة لن تقتلني. ولن أقوم بتكذيبها، لأن ذلك الخبر سيصدق ذات يوم، وكلنا سنموت!
ومن الجميل أن نقرأ ما سيكتب عنا بعد موتنا الافتراضي ونعرف دخيلة نفوس البعض نحونا.. فقد نشرت (منذ أعوام طويلة) بعض الصحف نبأ وفاة الأديب اللبناني الكبير توفيق يوسف عواد، ومنها جريدة “الأنوار” اللبنانية. والطريف أن الأديب السفير عواد اتصل بسعيد فريحة صاحب الجريدة، وكان صديقاً له، معاتباً: أهكذا تنشر نبأ وفاتي في الصفحات الداخلية من “الأنوار” بدلاً من نشره في الصفحة الأولى؟
وانفجرت ضاحكة وأنا أقرأ ذلك.

السيارة المشاكسة!

التقيت بالمطربة الكبيرة نجاة الصغيرة حيث دعاها نزار قباني إلى العشاء منذ أعوام طويلة للاحتفال بنجاح قصيدته “أيظن” التي غنتها نجاة. ودعاني معهما ربما خوفاً من الشائعات إذا شاهدهما صحافي فضائحي في مطعم (يلدزلار) الراقي في روشة بيروت قبل الحرب، وبالتالي دعاني نزار معهما دفعاً لأي شائعة عن علاقتهما، كما ذكرت، بعد النجاح الكبير لأغنية “أيظن”. وكنت أرغب في لقاء المطربة الكبيرة، فوافقت على العشاء معهما، ومررنا بها بسيارتي في فندقها وذهبنا إلى المطعم. وكان العشاء ممتعاً، فنجاة إنسانة ذكية وخفيفة الظل، والسهرة معها ونزار ممتعة. وحين غادرنا المطعم إلى سيارتي المتوقفة أمام بابه، رفضت أن تتحرك وأصابها عطل مفاجئ. وأنا كاتبة ونزار شاعر ونجاة مطربة، ونجهل (فن) تصليح سيارة معطلة، وهكذا ركبنا أول تاكسي مرّ بنا.

هذه ليست نجاة!

مذياع التاكسي كان ينطلق منه صوت نجاة وهي تغني الأغنية الشهيرة يومئذ “أيظن”، وقال نزار لسائق التاكسي: ما رأيك في إسكات المذياع والاستماع إلى الأغنية من الفنانة نجاة وهي تغنيها بصوتها؟ وامتثل السائق. وكان مناخ سهرتنا مرحاً، ولذا امتثلت نجاة لاقتراح نزار. وبدلاً من أن يسعد ذلك سائق التاكسي، قال: هذا ليس صوت نجاة، وهذه ليست نجاة، لكنها تشبهها في بعض صورها. وعاد إلى الاستماع إلى المذياع مسكتاً صوت الراكبة التي تدعي (!) أنها نجاة، وهي في حقيقة الأمر كذلك. وانفجرنا ضحكاً لسحر التكنولوجيا الإذاعية.. وكانت سهرة لا تنسى.

متى أقرأ نبأ وفاتي

سيسرني أن أقرأ نبأ وفاتي، ولن أكذبه لأنه خبر حقيقي، كل ما في الأمر أنه لم ينشر في الوقت المناسب، ثم إن ذلك سيتيح لي معرفة المشاعر الحقيقية لبعض الأصدقاء والنقاد نحو أدبي وحتى شخصي!
ويا عزيزتي نجاة، لست مضطرة للتأكيد بأن حالتك الصحية جيدة، كما قرأت على لسانك. وافرحي بانتشار شائعات وفاتك، فكلنا سنموت ذات يوم، ولكن من الجميل أن يعري الخبر مشاعر بعض الناس نحونا وكانوا قبلها ـ أو بعضهم ـ لا يقول دخيلة نفسه نحونا. وكل عمر جديد وأنت بخير يا نجاة.

قاتل بانكوك

لأنني زرت منذ أعوام مدينة بانكوك وتجولت في تايلندا، صرت أتابع أخبارها حباً، وقد كتبت عن تلك الزيارة في أحد كتبي في حقل “أدب الرحلات” ولن أطيل حول سحر تلك المدينة ولطف أهلها، بل أريد أن أكتب عما اقترفه فيها شرطي سابق، كما قرأت مؤخراً.
فقد قتل (كما قرأت) 35 شخصاً بينهم 22 طفلاً، ثم انتحر بعدما قتل زوجته وطفله، وكان مشهد القتل مروعاً، ومما فعله شطب رؤوس الأطفال بسكين وتفاصيل أخرى مروعة بهذا قبل انتحاره. والسؤال ببساطة: لماذا لم ينتحر بمفرده بطلقة نارية واحدة في رأسه؟
هذه ليست المرة الأولى التي نقرأ فيها عن رجل قتل أشخاصاً وأطفالاً لا يعرفهم وقتل أسرته ثم انتحر. كأنها من (إفرازات عصرنا)!

جرائم تتكرر، أهو العصر؟

والسؤال ببساطة: لماذا لم ينتحر في غرفته ما دام ينوي الموت ويترك أسرته وبقية الناس يموتون حين يحين أجلهم؟
والذي جعلني أكتب عن ذلك هو أنه يتكرر! ولأنني أظنه يحدث في لحظة جنون بالمعنى الحقيقي لكلمة “جنون”.
ولطالما قرأنا خبراً مشابهاً عن رجل يقتل أسرته وبعض الناس ثم ينتحر. بل إن بعض الذين يقودون طائرة ويقررون الانتحار لا يهبطون بها أولاً ليسلم الركاب، بل يذهب إلى موته بتحطيم الطائرة في هبوط مجنون ويموت وفي رفقته مئات الركاب. السؤال ليس لماذا يريدون الانتحار ومعظمهم يعيش حياة عائلية (سعيدة) بدلاً من إطلاق النار على عائلاتهم وعلى الأطفال في المدارس ويحطمون طائرة يقودونها بمن فيها من ركاب لا يحلمون بغير الهبوط للقاء الأهل أو أصدقاء ينتظرونهم؟
ألا يستطيع الطب معرفة من لديه استعداد لقتل نفسه والآخرين، فلا نقوم بتسهيل الأمر لهم في مهن تسهم في إمكانية القتل الجماعي كقيادة طائرة أو ارتداء ثياب شرطي كمهنة؟
أكتب ذلك وأنا أستعد للسفر. وأتمنى ألا يكون قائد الطائرة راغباً في الانتحار مصطحباً معه بقية الركاب (وأنا منهم!).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد