تعرّف على مشكلات الحبل السري عند الأطفال

mainThumb

31-01-2023 11:18 AM

السوسنة - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، عن أكثر مشكلات الحبل السري شيوعا عند الأطفال والتي يمكن أن تؤثر على صحتهم.

وتضع نشرة المعهد بين يدي القارئ تفصيلا علميا لكل مشكلة، وتقدم نصائح مهمة للتعامل برفق مع منطقة جذع الحبل السري بعد جفافه وسقوطه.

يربط الحبلُ السري الأمَ بالطفل بينما ينمو الطفل في الرحم. يبدأ الحبل السري من المشيمة ويتصل بفتحة في بطن الطفل. أثناء الحمل، ينقل الحبل السري المغذيات الحيوية والأكسجين من الأم إلى الطفل. يحتوي الحبل السري على وريد واحد وشريانين إثنين محاطَين بطبقة واقية. يقوم الوريد بتوصيل الدم المليء بالمغذيات والأكسجين إلى الطفل، بينما تزيل الشرايين الدم غير المؤكسج والفضلات من الطفل إلى المشيمة.
بعد ولادة الطفل، يتم شد الحبل السري وقطعه. لا توجد أعصاب داخل الحبل السري، لذلك فهذا ليس مؤلمًا للطفل أو للأم. في غضون أسبوعين، سوف يسقط جذع الحبل السري المشدود، تاركًا وراءه مكان السرة في بطن الطفل.

مشاكل الحبل السُري الأكثر شيوعًا:
فيما يلي بعض أكثر مشكلات الحبل السري شيوعًا والتي يمكن أن تؤثر على صحة الطفل:
- انضغاط الحبل السري (Umbilical cord compression).
- الحبال القفوية (Nuchal cords).
- عقدة حقيقية (True knots).
- تدلي الحبل السري ( Umbilical cord prolapse).
- الحبال السرية القصيرة ( Short umbilical cords).
- فاسا بريفيا ( Vasa previa)
- عدوى الحبل السري ( Umbilical cord infection)

1. ضغط الحبل السري (Umbilical cord compression)
إحدى مشاكل الحبل السري الشائعة هي بسبب انضغاطه مما يؤثر على تدفق الدم جزئيًا أو كليًا عبر الحبل السري. قد يحدث ذلك بسبب ضغط وزن الجنين على الحبل السري أثناء الحمل أو الولادة. يمكن للأطفال البقاء على قيد الحياة لفترات قصيرة من ضغط الحبل السري، ولكن إذا لم يتم إعادة تدفق الدم الكافي إلى الطفل، فقد يعاني الطفل من إصابات خطيرة عند الولادة. هذه الحالة خطيرة لأن الأطفال يحتاجون إلى العناصر الغذائية والأكسجين ليظلوا بصحة جيدة أثناء نموهم.
قد تتضمن علامات انضغاط الحبل السري نشاطًا أقل للطفل، يُلاحظ على أنه انخفاض في الحركة، أو عدم انتظام ضربات القلب، والتي يمكن ملاحظتها من خلال مراقبة قلب الجنين.

2. الحبال القفوية ( Nuchal cords)
الحبل القفوي هو المصطلح الطبي لما يحدث عندما يلتف الحبل السري مرة أو أكثر حول عنق الطفل داخل الرحم. قد يحدث الحبل القفوي مع حلقة واحدة من الحبل حول عنق الطفل في حوالي 20٪ من الولادات. عادة ما يحدث الحبل القفوي بسبب حركة الطفل. يمكن الكشف عن الحبل القفوي عن طريق المراقبة الإلكترونية لقلب الجنين. غالبًا ما ترتبط أنماط معينة من معدل ضربات قلب الطفل، مثل "التباطؤ المتغير" لمعدل ضربات القلب، بالحبل القفوي. يمكن أحيانًا تصوير الحبل القفوي على الموجات فوق الصوتية الملونة (دوبلر).
الحبال القفوية هي حالة شائعة بشكل كبير، تحدث في ما يصل إلى 35 ٪ من حالات الحمل. يصبح الحبل القفوي خطيرًا عندما يلتف الحبل بإحكام حول رقبة الطفل، غالبًا أثناء المخاض والولادة، وينقطع تدفق الدم إلى الطفل.
في بعض الحالات الخطيرة الناتجة عن الحبل القفوي، فقد تكون الولادة القيصرية ضرورية لتسريع ولادة الطفل قبل أن يتسبب نقص تدفق الدم في إصابة الطفل بإصابة دائمة في الدماغ.

3. عقدة حقيقية ( True knots)
العقدة الحقيقية هي المصطلح الطبي لما يحدث عندما يلتوي الحبل السري مثل الحبل في عقدة. يمكن أن تتكون العقد الحقيقية ببساطة من خلال حركة الطفل داخل رحم الأم. يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى التوائم المتماثلة (عندما يتشارك التوائم في نفس الكيس الأمنيوسي)، ومَوَه السَّلَى (كميات زائدة من السائل الأمنيوسي)، والحبال السرية الطويلة جدًا، والأجنة الأصغر من الطبيعي، وسكري الحمل، وبزل السلى (إجراء لاختبار السائل الأمنيوسي). يمكن أن تتشكل العقدة الحقيقية أيضًا في كثير من الأحيان عند الأجنة الذكور أو عندما يكون لدى الأم عدة حالات حمل سابقة.
إذا انخفض نشاط الطفل بعد 37 أسبوعًا، فهذه علامة شائعة على وجود عقدة حقيقية. يقوم الطبيب بالتحقق من نبضات قلب الطفل ومراقبة نشاط الطفل لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لمزيد من التدخل.

4. تدلي الحبل السري ( Umbilical cord prolapse)
التدلي يعني أن الحبل السري قد تحرك إلى أسفل قناة الولادة قبل أو بجانب الطفل. من الناحية المثالية، يجب أن يتبع الحبل السري الطفل من خلال قناة الولادة. إذا كان الحبل يسبق الطفل أو يتحرك على طول الطفل، فقد تتطور حالة خطيرة تؤدي إلى اختناق الولادة، وإصابات أخرى عند الولادة.
إذا علمت الأم أو الطبيب بإمكانية حدوث تدلي للحبل، سيتم اتخاذ خطوات فورية للمراقبة والتدخل حسب الضرورة من خلال مراقبة الموقف بعناية. ومن خلال ولادة الطفل في عملية قيصرية، يمكن تجنب الإصابات الخطيرة المحتملة.

5. الحبال السرية القصيرة ( Short umbilical cords)
إذا كان الحبل السري للطفل قصيرًا، ونتيجة حركات الطفل فقد يتمزق إما الحبل السري أو مشيمة الأم (المعروف باسم انفصال المشيمة). من الناحية المثالية، يجب أن يكون الحبل السري طويلًا بما يكفي لتحرك الطفل دون شد الحبل، ولكن ليس طويلًا بحيث يسهل عقده أو تشابكه.
إذا تسبب الحبل السري القصير في انفصال المشيمة، فقد تنزف الأم الكثير من الدم، مما قد يضر بالطفل والأم. من الممكن إجراء ولادة قيصرية أو عملية ولادة جراحية بالملقط أو جهاز الشفط إذا لزم الأمر (على الرغم من أن طرق استخدام الملقط وجهاز الشفط يمكن أن تكون خطرة أيضًا ويجب عدم محاولة إجرائها إذا لم يكن الأخصائي الطبي مدربًا جيدًا وذوي الخبرة في هذا المجال.

6. فاسا بريفيا ( Vasa previa)
فاسا (الأوعية باللاتينية)، و بريفيا ( تعني السابقة باللاتينية) : هي حالة تنتقل فيها الأوعية الدموية للجنين من الحبل السري إلى أغشية الكيس الأمنيوسي عبر قناة الولادة. في هذا الوضع، تكون الأوعية معرضة لخطر التمزق أثناء المخاض والولادة، مما قد يؤدي إلى فقدان كميات هائلة من الدم وإصابة دائمة للطفل.
في حالة اكتشاف الأوعية المزاحة، من الممكن إجراء ولادة قيصرية مبكرة لمنع إصابات الولادة المحتملة. إذا تمزقت الأوعية الدموية أثناء الولادة، فقد يكون من الضروري نقل الدم بعد الولادة مباشرة.

7. عدوى الحبل السري ( Umbilical cord infection)
عندما يصاب الجنين بالعدوى فيمكن أن تنتشر هذه العدوى إلى الحبل السري والمشيمة والسائل الأمنيوسي، وهذا ما يسمى عدوى داخل السلى(Chorioamnionitis) . يمكن أن تؤدي عدوى الحبل السري إلى متلازمة الاستجابة الالتهابية للجنين، ويمكن أن تسبب الولادة المبكرة، وتجرثم الدم الوليدي، والشلل الدماغي. يمكن للمضادات الحيوية أن تمنع حدوث إصابة خطيرة عند الولادة.

رعاية الجذع (بقايا الحبل السري) بعد الولادة:
يجف جذع الحبل السري للطفل ويسقط في النهاية - عادة في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. في غضون ذلك، تعامل مع المنطقة برفق:
- حافظ على الجذع جافًا. سابقاً كان يُنصح بمسح الجذع بالكحول بعد كل تغيير للحفاضات. يقول الباحثون الآن أن هذا قد يقتل البكتيريا التي يمكن أن تساعد الحبل على الجفاف والفصل. بدلًا من ذلك، قم بتعريض الجذع للهواء للمساعدة في تجفيف القاعدة. حافظ على الجزء الأمامي من حفاضات طفلك مطويًا لأسفل لتجنب تغطية الجذع.
- استخدم الإسفنج لحمام الطفل. على الرغم من عدم وجود ضرر من تبلل الجذع، إلا أن الحمامات الإسفنجية قد تجعل من السهل الحفاظ على الجذع جافًا.
- دع الجذع يسقط من تلقاء نفسه. قاوم إغراء نزع الجذع بنفسك.
- أثناء عملية الشفاء، من المعتاد رؤية القليل من الدم بالقرب من الجذع. مثل القشرة، قد ينزف جذع الحبل السري قليلًا عند انفصاله. ومع ذلك، اتصل بمقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا كانت منطقة السرة تحتوي صديداً، أو أصبح الجلد المحيط بها أحمراً ومتورمًا، أو ظهر نتوء وردي رطب في المنطقة. قد تكون هذه علامات على عدوى الحبل السري. هناك حاجة إلى العلاج الفوري لوقف انتشار العدوى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد