علاج حصوة الحالب

mainThumb
حصوة الحالب

05-02-2024 11:32 PM

السوسنة

علاج حصوة الحالب

يعتمد علاج حصى الحالب أو حصوة الحالب (بالإنجليزية: Ureteral stones) على حجم الحصى، وموقعها، والمواد التي تتكون منها، ويُشار إلى أنّ العلاج المتبع يعتمد على الصحة العامة للشخص؛ إذ إنّ معاناة الشخص من السمنة واستخدامه لمضادات التخثر (بالإنجليزية: Anticoagulants) قد يؤثر في نوع العلاج المتبع، ونبين فيما يأتي كيفية علاج حصوات الحالب بشيءٍ من التفصيل . 

علاج الحصى صغيرة الحجم

يمكن علاج معظم حالات الإصابة بحصى الحالب صغيرة الحجم باتباع بعض النصائح والتدابير المنزلية، وفيما يأتي بيانها:

شرب كمية كافية من الماء يكون البول صافياً عند شرب كميات كافية من السوائل، لذلك ينصح الأطباء الشخص المُصاب بشرب ما لا يقل عن 8-12 كوبًا من السوائل يوميًا، فهذا بدوره يساعد على التخلص من الحصى أثناء التبول.

العلاجات الدوائية توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج حصى الحالب، وفيما يأتي بيانها:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزية: NSAIDs)؛ إذ تساعد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية في التخفيف من التورم، والحمى، والألم الذي يشعر به الشخص المصاب، ومن الأمثلة عليها دواء الآيبوبروفين الذي يُعطى بوصفة طبية أو دونها.

مسكنات الألم: يمكن للطبيب أن يصف بعض مسكنات الألم للشخص المصاب بحصى الحالب، مثل الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول، ويجدر التنويه إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأدوية، وذلك لأنّ تناول كميات كبيرة من الباراسيتامول قد يؤدي إلى تلف الكبد، بالإضافة إلى أنّ بعض مسكنات الألم التي تُعطى بوصفةٍ طبية قد تسبب الإمساك، لذلك فإنه من الضروري استشارة الطبيب لمعرفة كيفية منع الإصابة بالإمساك أو علاجه.

الأدوية التي تستخدم في علاج الغثيان: قد تساعد هذه الأدوية على تهدئة المعدة ومنع التقيؤ المصاحب للإصابة بحصوات الحالب. 

المضادات الحيوية: قد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بالحصى الستيروفيتية (بالإنجليزية: Struvite stones) إلى أخذ بعض المضادات الحيوية بالإضافة إلى إجراء تحليل بول بشكلٍ منتظم، وذلك بهدف المحافظة على البول خاليًا من البكتيريا بعد التخلص من الحصى؛ لمنع حدوث العدوى مرة أخرى.

نصائح أخرى

توجد بعض النصائح الأخرى التي يمكن اتباعها لعلاج حصى الحالب صغيرة الحجم، وفيما يأتي بيان بعضها:

التبول من خلال مصفاة أو قطعة قماش رقيقة لالتقاط الحصى، ثم إرسال الحصى إلى الطبيب لإجراء بعض الاختبارات عليها، فهذا بدوره يساعد على تحديد العلاج المناسب.

استشارة الطبيب فيما إذا كان هناك حاجة لإجراء أي تغييرات على النظام الغذائي، فقد يحتاج الشخص الذي يعاني من حصى الحالب إلى الحد من تناول بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الغنية بالصوديوم أو البروتين، أو الحد من تناول الخضراوات الورقية أو المشروبات الغازية، و تعتمد هذه التغييرات الغذائية على نوع الحصى التي يُعاني منها المصاب.

المحافظة على النشاط البدني؛ فقد يلعب النشاط البدني دورًا مهمًا في التخلص من الحصى، بالإضافة إلى أهمية التمارين الرياضية في المحافظة على الوزن، ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة أفضل الأنشطة الرياضية التي يمكن للمصاب أن يمارسها .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد