وصفات طبيعية لعلاج النفخة خلال رمضان

mainThumb
العلاج بالأعشاب

19-03-2024 03:14 PM

وكالات - السوسنة

تعتبر الوصفات والمشروبات المنزلية طريقة طبيعية للوقاية من فرط تكوُّن الغازات، إذ تحتوي بعض النباتات والأعشاب على خصائص علاجية تساعد في تحسين عملية الهضم وتهدئة الجهاز الهضمي، ما يقلل من انتفاخ المعدة وتكوين الغازات.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، إذ يسهم ذلك في تعزيز الصحة الداخلية وتقليل تكون الغازات بشكل فعّال.

وصفات طبيعية لعلاج النفخة في رمضان

  1. منقوع عشبة السويداء

    عشبة السويداء هي نبات طبي يستخدم تقليديًّا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويسهم في تحفيز عمل الأمعاء، وتقليل احتمالية الإصابة بقرحة المعدة، كما يخفف من التشنجات العضلية الناجمة عن انتفاخ البطن.

    كيفية التحضير:

    أضيفي عشبة السويداء إلى كوب من الماء المغلي واتركيها منقوعة لمدة 10 دقائق، ثم قومي بشربها بضع مرات في اليوم من دون سكر.

    2. شاي بالنعناع

    يحتوي شاي النعناع على مركبات الفلافونويد التي تسهم في تثبيط الخلايا البدينة، وهي خلايا مناعية تتواجد بكميات كبيرة في الأمعاء ويمكن أن تسهم في تكوين الغازات. ويحتوي هذا النبات أيضًا على تأثير مضاد للتشنج، ما يقلل من التشنجات في الأمعاء.

    كيفية التحضير:

    أضيفي أوراق النعناع إلى كوب من الماء الساخن، ثم غطيه واتركيه منقوعاً لمدة 10 دقائق، بعدها قومي بتصفية المشروب واتركيه حتى برد، وتناوليه من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

    3. شاي الزنجبيل

    شاي الزنجبيل يتمتع بخصائص طبية تسهم في علاج العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك الوقاية من تكوّن الغازات الزائدة في الأمعاء. يعمل الزنجبيل على تحفيز وظيفة الأمعاء وتقليل التشنجات في جدارها، كما يعالج الالتهابات الخفيفة التي قد تؤدي إلى زيادة تكون الغازات.

    ويعود ذلك لتأثيره المحفز لكل من إنزيمات التربسين وإنزيم الليباز البنكرياسي التي تعتبر من الإنزيمات الرئيسية في عملية الهضم.

    كيفية التحضير:

    قشري جذر الزنجبيل وقطعيه إلى شرائح صغيرة، ثم قومي بإضافته إلى كوب ماء ساخن واتركيه لمدة 5 دقائق، بعدها صفّي الخليط واتركيه يبرد لبضع الوقت، واشربيه من 3 إلى 4 مرات يوميًا.

    4. شاي عشبة الليمون

    شاي عشبة الليمون هو من المشروبات التي تُستخدم بكثرة في الطب التقليدي، خاصة لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي. يتميز هذا الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، التي تساعد في منع الإصابة بالعدوى التي قد تؤثر على الهضم.

    وتحتوي العشبة على مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة في الجسم، وتعزز نمو الخلايا السليمة في الشرايين التاجية وتمنع اختلال وظائفها.

    بالإضافة إلى ذلك، عشبة الليمون هي أيضًا جزء من عائلة نبات النعناع، وبالتالي قد تشترك في العديد من الفوائد المماثلة لمكافحة الغازات وانتفاخ البطن.

    كيفية التحضير:

    ضعي عشبة الليمون في كوب من الماء الساخن واتركيها منقوعة لمدة 10 دقائق، ثم صفي الشاي ودعيه ليبرد، وتناوليه من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

    5. شاي البابونج

    يعتبر البابونج من العلاجات المُثلى لعلاج مشاكل المعدة وانتفاخ البطن، كما لديه خصائص طبية تمنع ظهور القرحة والالتهابات في الجهاز الهضمي، مما يمكن أن يمنع ظهور الغازات.

    بالإضافة إلى ذلك، فإن شاي البابونج له أيضًا تأثير مهدئ، ما يساعد على تقليل الانزعاج الناجم عن انتفاخ البطن.

    كيفية التحضير:

    ضعي زهور البابونج في كوب من الماء، وانقعيها من 5 إلى 10 دقائق. ثم صفي المزيج وتناوليه 3 مرات في اليوم .            

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد