أطعمة خاصة بطقوس العيد في تركيا

 أطعمة خاصة بطقوس العيد في تركيا
السوسنة - يعد المطبخ جزءا من الهوية الثقافية لأي شعب من الشعوب ، فنجد الاطباق التقليدية لكل بلد هي التي تتحدث بلغته عن بعض عاداته في بعض المناسبات وأحيانا يكون اسم بعض الأطعمة مرتبطا بمناسبة معينة دون سواها فمثلا : قد ارتبط اسم المنسف ،  طبق الأردن التقليدي لدى الاردنيين غالبا بالافراح أو الاتراح . 
 
 
 
ويشتهر المطبخ التركي بتنوع أطباقه نظرا للتنوع الجغرافي لتركيا التي تقع بين قارتي أوروبا واّسيا .
 
ونجد بعض المدن التركية تتناول أنواعا  معينة من الطعام في مواسم معينة فالأتراك مثلا يتناولون نوعا معينا من الحلوى دون الأنواع الأخرى في يوم عاشوراء وتسمى لدى العامة حلوى عاشورا ء .
 
اقرا أيضا : رانيا يوسف بملابس العيد والجمهور : استعراض سافر !.. صور 
 
وفي هذا المقال سنتكلم عن الاطعمة التي يتناولها بعض المدن التركية في الأعياد 
 
1. الكبة المحشوة :
تصنع الكبة في مدينة غازي عنتاب بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية بشكل خاص" فهي طعام الاّباء والأجداد " بحسب جمعة قبلان  _ رئيس الطباخين في سلسلة مطاعم " مركز الفنون المطبخية "في المدينة .
 
وبحسب قبلان في حديثه للأناضول فإن هذا الطبق يصنع في المطاعم وفي المنازل أيضا وأن أهل عنتاب يصنعون هذه الأطعمة دون المبالغة في تزيين الأطعمة وهذا بعكس  الكثير من المطابخ العالمية التي تعتمد على شكل الطعام وتزينه 
طريقة صنع الكبة المحشوة باللحم من عنتاب 
 
وعن الطريقة اضاف قبلان للأناضول أنه بداية يجب أن تعجن عجينة الكبة جيدا وهي تتكون من البرغل الناعم مع اللحم أما الحشو الداخلي للكبة فهو عبارة عن مزيج يتكون من اللحم المفروم (لحم الغنم) والبصل والملح إلى جانب المكسرات وخاصة الفستق واللوز والبهارات لايوضع الكثير بل الملح والفلفل الأسود فقط ثم يتم حشو الكبة وقليها وتقديمها 
 
2 . حساء اليوفالاما :
 
هذا النوع من الطعام هو عبارة عن نوع من انواع الحساء، وهذا الطبق عبارة عن دقيق الأرز ممزوجا مع اللحم الناعم واللبن 

اقرا أيضا : لطيفة باب الحارة بملابس العيد تصدم جمهورها .. شاهد 

 
وبين جمعة قبلان أن تجهيز هذا الطبق في مطابخ المدينة أمر يعد من المسلمات 
 
3 . حلوى البقلاوة : نجد البقلاوة في كل المحافظات التركية ولكن البقلاوة في عنتاب هي الأفضل .
 
وفي مواسم الأعياد يزداد الطلب على البقلاوة العنتابية ليصل إلى ثلاثة أضعاف الطلب المعتاد ويصبح متوسط الإنتاج بحسب مختصين إلى (35) طنا يوميا .
 
وذكر لونت أقطاش _ رئيس مجلس إدارة شركة عنتاب للبقلاوة _ للأناضول : أن بقلاوة عنتاب ترسل إلى جميع المدن التركية بالإضافة إلى تصديرها لأوروبا  _ فهي أول منتج تركي مسجل لدى الإتحاد الأوروبي _ والشرق الأوسط . 
 
يذكر أن الأطعمة العنتابية ومطبخ مدينة عنتاب بين المطابخ العالمية الخاضعة لرعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم (اليونسكو) فيما يخص فن الطهي .
 
 وكانت عنتاب من بين (163) مدينة أعلنتها المنظمة مدنا مبدعة في هذا المجال ، وهي الوحيدة بين المدن التركية 
 
 4. كعك كولونتشه في شانلي أورفه :
 
تنفردولاية شانلي أورفه بصناعة هذا النوع التقليدي من الكعك ويرتفع الطلب عليه في الاعياد بحسب أحمد قياق ، أحد صانعي الكعك ، لوكالة انباء الاناضول
 

اقرأ أيضا : هل شوّهت عمليات التجميل وجه حميدة باب الحارة ؟ ..شاهد وانصدم 

 
تابع قياق أنه على الرغم من انتشار الكعك الجاهز إلا ان الطلب على كعك كولونتشه التقليدي يبقى مرتفعا في الأعياد 
 
ويتكون هذا الكعك من :الطحين والحليب والبيض والسمسم إلى جانب سبعةأنواع من البهارات
 
صاج كورما 
 
وهي نوع من الأطباق التي تصنع في العيد في أكثر من منطقة  في تركيا وهي عبارة عن مكعبات من اللحم توضع في صينية مدهونة بالسمن توضع على النار ختى ينضج اللحم بحسب موقع تركيا بوست