عاجل

احسب الزيادة على راتبك ... رابط

الطفل الوحيد أكثر عرضة للإصابة للسمنة

الطفل الوحيد أكثر عرضة للإصابة للسمنة

 السوسنة - اوضحت دراسة جديدة أن الطفل الوحيد قد يكون أكثر عرضةً للإصابة بالسمنة، مقارنة بالأطفال الذين لديهم أشقاء.

اقرأ ايضا:مشروب سحري لتخسيس الوزن أثناء النوم
ونظرت الدراسة في عادات الأكل، ووزن الجسم للطفل الوحيد، ووجدت أن عادات الأكل الصحية وخيارات المشروبات أقل من تلك التي لدى الأسر التي تحتوي على عدة أطفال.
وركزت الدراسات المبكرة على العديد من السلبيات التي كان المجتمع يؤمن بها عن الأطفال الوحيدين، مثل فكرة أن الطفل سيصبح متهوراً، وأنانياً، وتنافسياً، ومدللاً بشكل مفرط.
وقامت توني فالبو عالمة نفس بجامعة تكساس في أوستن "توني فالبو" في العام 1986، بتحليل مئتي دراسة عن الأطفال الوحيدون، ووجدت أنهم تفوقوا في التحصيل العلمي، والذكاء، والشخصية على الأطفال الذين لديهم أشقاء، وخاصة أولئك الذين لديهم أخوة أو أخوات أكبر سناً.
اقرأ ايضا:التهابات المعدة يسببها نظام غذائي عالي السكر
وأوضحت أن الفرق الوحيد الذي وجده التحليل هو أن الأطفال الوحيدين يتمتعون بروابط أقوى مع الوالدين مقارنة بالأطفال الذين لديهم أشقاء، وهو ما تم تأكيده لاحقاً من خلال دراسة أجريت عام 2018 شملت 10 آلاف تلميذ ألماني.
وتبحث فالبو حالياً عن المراهقين الوحيدين، وتجد أنهم يقضون وقتاً أطول على الشاشات، مما يقلل من قدرتهم على أن يكونوا نشطين وقالت: "يظهر بحثي أنهم أكثر عرضة لتناول الوجبات السريعة بشكل متكرر فيما يتعلق بالمجال البحثي الشامل للسمنة، من المعروف أنه كلما زاد عدد الوجبات المطبوخة في المنزل بدلاً من تناول الوجبات السريعة، قل احتمال حصولك على مؤشر كتلة جسم مرتفع".
يذكر أن الدراسات في أوروبا والصين بدأت خلال العقود القليلة الماضية تنظر في العلاقة بين زيادة الوزن وكون الطفل وحيداً، كما نظر البعض أيضاً في ترتيب ولادة الأطفال.