صحة الرئتين مهمة في ظل فيروس كورونا.. إليك أبرز الخطوات

السوسنة - يعتبر الجهاز التنفسي أحد أجهزة الجسم القليلة التي تتعرض بشكل مباشر ومتكرر وكبير لكل ما يوجد في الهواء من فيروسات وبكتيريا وغبار وأبخرة وأدخنة وملوثات كيميائية وملوثات حية وغيرها.

ومع تفشي فيروس كورونا، من المهم جداً أن تكون الرئتان بصحة جيّدة، ومن المهم الضروري القيام بخطوات ضرورية للحفاظ على صحتهما سواءً في ظل هذه الأزمة أو في أي وقت آخر.

الإمتناع عن التدخين

هو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة، كما أنه يساهم في تضييق المجاري الرئوية، التي يجدر أن يمر فيها هواء التنفس، براحة، وسهولة، ما يجعل ذلك الضيق سبباً في جعل عملية التنفس أكثر صعوبة على الجسم لإتمامها.

علاقة النوم بنقص المناعة في الجسم

 

الإبتعاد عن مصادر الهواء الملوث
والذي يزداد في الأماكن المزدحمة والتي تحتوي على سيارات عديدة، نتيجة العوادم التي تنبعث منها، كما أن التواجد في أماكن قريبة من المصانع التي تصدر أدخنة شديدة يعرض الرئتين للخطر.

الحفاظ على نظافة اليدين

ويكون ذلك من خلال غسلهما جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، خصوصاً قبل تناول الطعام، باعتبار أنه يمكن انتقال العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم إلى الجهاز التنفسي، الأمر الذي يؤدي العديد من الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. ومن الضروري أيضاً توفر معقم اليدين في حال كنت خارج المنزل، ويصعب عليك غسل يديك في هذا الوقت.

الرياضة

مهمة جداً، وتساعد على تقوية الأنسجة المحيطة بالرئتين. ولذلك، ينصح بالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً، وممارسة الركض أيضاً.

الحصول على جلسات إسترخاء
فهي تساعد في تنظيم عملية التنفس بالجسم وتطهيره من السموم، وينصح بتعريض الجسم لبخار الماء الذي يساعد على إفراز العرق عن طريق الساونا، فهو من الأمور الهامة التي تضمن الحفاظ على صحة الرئتين

وصفة منزلية رائعة للشعر الهايش