تعويذة الكف عبر الحضارات

mainThumb

18-09-2020 12:14 AM

السوسنة - شكل الكف، أو اليد همسة ، هي تعويذة من الشرق الأوسط القديم. في الشكل الأكثر شيوعًا ، تكون التميمة على شكل اليد مع ثلاثة أصابع ممتدة في المنتصف والإبهام المنحني أو الإصبع الخنصر على كلا الجانبين. هكذا عرّفتها إيريال بيليا كاتبة مقالات متخصصة لأكثر من 18 سنة،.
وتضيف :"يُعتقد أنها تحمي من الحسد ، وهي تُستخدم في العديد من الأشكال الزخرفية مثل الإطارات الجدارية ، ولكن في الغالب تكون على شكل مجوهرات إما قلادات أو أساور ، وغالبًا ما ترتبط الهمسة باليهودية ، ولكنها أيضًا وجدت في بعض فروع الإسلام والهندوسية والمسيحية والبوذية وغيرها من التقاليد" ، واعتمدت أيضا من قبل روحانية العصر الحديث.

 

• المعنى والأصول:
وهمسة من كلمة (همش) العبرية، وهي تعني خمسة، تحتوي همسة على خمسة أصابع على التعويذة ، و البعض يعتقد أنها تمثل الكتب الخمسة للتوراة : التكوين ، الخروج ، اللاويين ، الأرقام ، التثنية. أحيانًا تُدعى يد مريم ، أخت موسى عليه السلام.

ماذا تعني هزة الرأس عند الهنود

وفي الإسلام يسميها البعض يد فاطمة ،ويقول البعض إن الأصابع الخمسة تمثل أركان الإسلام الخمسة، و يظهر واحد من الأمثلة الأكثر فعالية في وقت مبكر من اليد همسة في استخدامها على بوابة الحكم في القلعة الإسلامية الإسبانية في القرن الرابع عشر في قصر الحمراء.

 

على الرغم من عدم وجود يقين في النهاية حول أصولها، يعتقد العديد من العلماء أن اليد همسة تسبق اليهودية والإسلام على حد سواء ، مع وجود أصول غير دينية لها بالكامل.

 

و يمكن إرجاع أول استخدام معروف لرمز اليد همسة إلى الحضارة الفينيقية التي انتشرت عبر المتوسط بين 1550 - 330 قبل الميلاد. كما تقول ليندا هيبي الدكتورة والباحثة الأكاديمية.

 

• رمزية اليد همسة:
وتقول إيريال واليد همسة دائما أصابعها الثلاث الوسطى ممتدة ، ولكن هناك بعض الاختلاف في كيفية ظهور الإبهام وأصابع الخنصر في بعض الأحيان يكونون منحنيات للخارج ، وفي أحيان أخرى يكونون أقصر بكثير من أصبع الوسطى. أيا كان شكلها ، دائما الإبهام والاصبع الخنصر متماثلان في الطول والشكل.

 

بالإضافة إلى كونها مشكّلة على شكل يد غريبة الشكل ، غالباً ما يكون عرض همسة في راحة اليد. ويعتقد أن العين في وسطها تكون تعويذة قوية ضد الحسد، ومن المعتقد أن الحسد هي سبب كل معاناة العالم، وهناك رموز أخرى يمكن أن تظهر على اليد همسة تشمل الأسماك والعبارات العبرية.
تقول جوهانا أستاذة الدين والتاريخ : تعتبر الأسماك عادة رمزا للحظ السعيد، وبما أن الأسماك تعيش في الماء ، فإنها محصنة تمامًا من قوى العين الشريرة، لذا فإن رمز السمكة على يد همسة يقوي الحماية من الحسد.

ماذا يعني البراهمة في الديانة الهندوسية

أما رسم العين التي غالبا ما توجد على الهمسة تمثل العين التي ترى كل شيء ولا شيء يهرب من هذه العين، تراقب العين الشخص الذي يمتلكها وتحذرها من المواجهات الشريرة وتحميه.


واليوم ما زال هناك الكثير من الناس ينظرون إلى ارتداء يد الهمسة أو يد فاطمة كتمائم ، وهناك الكثير من مجوهرات اليد همسة الجميلة.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد