الممثل الراحل رفيق السبيعي .. أبو صياح

mainThumb

18-10-2020 02:06 PM

السوسنة - شهد له التلفزيون السوري بالعديد من الأفلام والمسلسلات والبرامج الإذاعية، دخل الفن من أوسع أبوابه و استطاع أن يثبت نفسه أمام الجمهور ويكسب حبهم من خلال الأعمال التي قام بتقديما والأدوار التي شغلها.

 

اشتهر بلقب أبو صياح وفنان الشعر وكان من الممثلين الذين برعوا في تصوير الصورة الشامية للعالم الخارجي، أنجب أربع أبناء، دخلو جميعا الوسط الفني واشهرهم ابنه المخرج والممثل سيف الدين السبيعي.

 

يعتبر رفيق السبيعي من الجيل المؤسس لعهد الفنانين السوريين مع الممثل عبد اللطيف فتحي ونهاد قلعي ودريد لحام وغيرهم من الفنانين الأوائل، ويعتبر أحد رواد الفن السوري، شبَّ وشاب على الفن، وتحدى بذلك إرادة والده ورفض المجتمع، وكان دخوله للفن أمرًا صعبًا وشاق خاصة بعد الاستقلال، حيث كان يعد التمثيل عملًا معيبًا آنذاك.

 

ممثل سوري من مواليد حي البزورية في مدينة دمشق ولد يوم ٩ شباط في عام ١٩٣٠ م ، لقب بإسم فنان الشعب وأبو صياح، كان عضوًا في نقابة الفنانين السوريين بداية من تاريخ ١ اذار ١٩٦٨.

 

بداية الخمسينات كانت بداية مشواره الفني، وأول عمل تلفزيوني له كان بمشاركته في مسلسل مطعم السعادة، واشتهر بمقدرته التمثيلية إلى جانب قدرته على الغناء وفي فن المنولوج، وقدم عدد من البرامج الإذاعية، بالإضافة إلى أدوار السينما والتلفزيون والمسرح، وعرف بشكل خاص بدور أبو صياح.

 

وأكثر ما اشتهر به الفنان الراحل شخصية الشاب القوي والشريف صاحب النخوة وخفة الظل وترسخت هذه الصورة في أذهان جمهوره طوال فترة حياته.

 

شارك في تشكيل العديد من الفرق المسرحية السورية بعد مرحلة الاستقلال، وشارك كذلك في عروض شهيرة للمسرح القومي، وكان من الممثلين الذين برزوا على التلفزيون السوري مع بداية تأسيسه.

 

أشهر الأعمال الفنية التي بدأها رفيق السبيعي مع الفنانين نهاد قلعي ودريد لحام هي مقالب غوار والعمل الكوميدي الناجح حمام الهنا، واستمرت مسيرة الفنان السبيعي في الفن والمسرح والتلفزيون لسنوات طوال قدم فيها العشرات من الأعمال الفنية القيمة والتي ترسخت في أذهان الناس وعقولهم، وشارك في أواخر أيامه بالمسلسل الشهير حرائر في عام ٢٠١٥.

 

واستطاع أن يثبت لجمهوره شخصية الممثل على خلاف شخصية أبو صياح وذلك عن طريق تأديته للمسلسل الشهير طالع الفضة عام ٢٠١١ من إخراج ابنه سيف الدين السبيعي، وكان رفيق السبيعي هو الملهم الأول لابنه سيف الدين بدخول طريق الفن من أوسع أبوابه بالتمثيل والإخراج وانعكس تأثره بوالده من خلال المسلسلات التي قدمها وشارك فيها.

 

وفي السينما قدم الراحل ما يزيد عن ٥٠ فيلمًا أحدثها سوريون واهل الشمس، كما كان له برنامج إذاعي بعنوان حكواتي الفن استمر لمدة ١٢ عام.

رواية قواعد جارتين للمؤلف: عمرو عبد الحميد

ابتعد الراحل عن الدراما التلفزيونية بعد أن جسد شخصية الزعيم خلال عام ٢٠١٥ وذلك في العمل اللبناني السوري المشترك بنت الشهبندر والذي صور في لبنان.

 

منح العديد من الجوائز و التكريمات والأوسمة منها:
• وسامه الأول في مسيرته الفنية وسام (نوط الفداء) الذي منحته إياه منظمة التحرير الفلسطينية مع بداية تأسيسها في مطلع الستينيات.
• وسام الاستحقاق عام ٢٠٠٨.

 

حياته الشخصية:
• تزوج رفيق السبيعي من امرأة سورية وانجب أربعة أبناء دخلوا جميعهم الوسط الفني، وكان أكبرهم عامر رفيق السبيعي الذي توفي بعد اصابته بأزمة قلبية عام ١٩ اوكتوبر ٢٠١٥ في مصر.
• أما ابنه الثاني فهو المخرج والممثل سيف الدين السبيعي والذي تزوج من الفنانة الشهيرة سلافة معمار وانجبا ابنتهما ذهب وانفصلا فيما بعد.
• وله ابنة اسمها هبة هي الأخرى دخلت عالم الفن وكانت تجربتها الأولى في فيلم أهل الشمس.
• وابنته الرابعة صبا كانت لها تجربة مع الفن كذلك في مسلسل حرائر.

 

في٥ يناير عام ٢٠١٧ توفي الفنان القدير رفيق السبيعي بعد عمر حافل بالفن، اثرى به الشريط السينمائي والتلفزيوني بالكثير من الأعمال التي خلدت وستخلد ذكراه لأعوام لاحقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد