احذروا حمية الفاكهة .. تعرف على مخاطرها

mainThumb

28-03-2021 10:10 PM

السوسنة- يلجأ العديد من الأشخاص إلى اختصاصيي التغذية، عادة، عندما يكون لديهم فضول في تجربة نظام غذائي نباتي، أو أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات أو قد يبحثون عن نظام الكيتو. وأحياناً يُقْدِم البعض على حمية الفاكهة، التي تتضمن تناول الفاكهة في المقام الأول.
 
ولكن وفقاً لاختصاصية التغذية كيت باتون من «كليفيلاند كلاينيك» فإن النظام الغذائي للفاكهة هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية تقييداً، ولا يوصى به في كثير من الأحيان لأنه ينطوي على مخاطر كثيرة لسوء التغذية.
 
وتُظهر بعض الأبحاث أن الفاكهة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. وبشكل عام، يعتبر تناول الفاكهة «باعتدال» أمراً صحياً، لذا يجب على الناس عموماً الحفاظ على تناول الفاكهة بنسبة لا تزيد على %30 من نظامهم الغذائي لتجنب الأمور التالية:
 
● زيادة الوزن الفواكه غنية بالسكريات الطبيعية. وفي حين أن بعض الأشخاص الذين يمكن أن يفقدوا الوزن في النظام الغذائي للفاكهة، فإن تناول كميات كبيرة من الفاكهة يعرض الكثيرين لخطر زيادة الوزن.
 
 
 
● داء السكري: بالنسبة لمرضى السكر، يمكن أن يكون نظام حمية الفواكه خطيراً، لاحتوائه على الكثير من السكر الطبيعي، حيث يؤثر سلباً في مستويات السكر في الدم. ويمكن أن يكون النظام الغذائي الذي يحتوي على الفاكهة فقط خطيراً أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات البنكرياس والكلى.
 
● تسوس الأسنان: ارتفاع نسبة السكر في الفاكهة يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، ويمكن أن تؤدي بعض الفواكه شديدة الحموضة مثل البرتقال إلى تآكل مينا الأسنان.
 
● نقص التغذية: غالباً ما يعاني أصحاب حمية الفاكهة من انخفاض مستويات فيتامين ب 12، والكالسيوم، وفيتامين د، واليود، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ما قد يؤدي إلى فقر الدم، والتعب، والخمول، واختلال وظائف الجهاز المناعي.
 
● هشاشة العظام: يمكن أن يؤدي انخفاض الكالسيوم أيضاً إلى هشاشة العظام. غالباً ما تكون المكملات الغذائية التي تفي بهذه النواقص مصنوعة من مصادر غذائية محظورة في النظام الغذائي لحمية الفاكهة.
 
 
 
● رغبة شديدة بالأكل: يمكن أن يؤدي اقتصار نظامك الغذائي على الفاكهة إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
 
● إبطاء التمثيل: من خلال الاعتماد بشكل أساسي على الفاكهة وحرمان نفسك من الفيتامينات والدهون والبروتينات اللازمة، من الممكن أن تدفع جسمك إلى وضع الجوع. وإذا شعر جسمك أنه يتضور جوعاً، فسيؤدي ذلك إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في محاولة للحفاظ على الطاقة من أجل الوظائف الحيوية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد