وباء السمنة يتزايد في أوروبا

mainThumb

05-05-2022 08:42 PM

السوسنة – وكالات - حذرت منظمة الصحة العالمية، في تقريرها الصادر يوم الثلاثاء، الثالث من أيار "من انتشار "وباء" الوزن الزائد والبدانة في أوروبا حيث يحصد أرواح أكثر من 1.2 مليون شخص سنوياً".
 
وأشارفرع المنظمة في أوروبا والذي يشتمل على  53 بلداً، إلى أن "معدلات الوزن الزائد والبدانة وصلت إلى مستويات وبائية في جميع أنحاء المنطقة وهي آخذة في الارتفاع".
 
وبحسب التقرير الصادر عن المنظمة، فإن نحو ربع البالغين في أوروبا يعانون من البدانة المفرطة، وهذا يعني أن انتشار البدانة في أروروبا أعلى من أي منطقة أخرى باستثناء الأميركتين، وأضاف التقرير "ولا يوجد أي بلد في المنطقة يمكنه حالياً الادعاء بوقفه تقدم هذه الآفة، وقد تم الكشف عن حجم المشكلة بقوة خلال جائحة "كوفيد-19" إذ شكل الوزن الزائد عاملاً خطراً".
 
وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا "هانز كلوغه إن"زيادة مؤشر كتلة الجسم عامل خطر رئيس للأمراض غير المعدية، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية"، وهذا يعني أن الوزن الزائد والبدانة يشكلان السبب وراء ما يزيد عن 1.2 مليون حالة وفاة سنوياً، أي أكثر من  13 في المئة من الوفيات في المنطقة.
 
وويشار إلى أن البدانة تسبب نحو  13 نوعاً مختلفاً من السرطان، ويحتمل أنها السبب المباشر لـ 200 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنوياً، وفق منظمة الصحة العالمية. 
 
وحذرت المنظمة من أن "هذا الرقم من المتوقع أن يرتفع أكثر في السنوات المقبلة".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد