تعبيرنا عن أرائنا .. حق أم أمر؟
وبهذا دلاله واضحة على قبول الإسلام للخلاف ، بل والتشجيع على ذلك الخلاف، واعتراف بان هناك أراء مختلفة ومتباينة حول مختلف القضايا، وبان الخلاف طبيعة بشرية لا غبار عليها، وقد وجهنا الله عز وجل في حاله اختلافنا إلى طرق نستخدمها حيث قال : "... فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ..." "النساء ، 59" ، وقال محمد صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " مَثَلُ القَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللهِ, وَالوَاقِعِ فِيهَا, كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَأَصَابَ بَعْضُهُم أَعْلاهَا وَأَصَابَ بَعْضُهُم أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوا مِنَ المَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فََوقَهُم فَآذَوهُم, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقاً وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا, فِإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعاً, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعاً " ." رواه البخاري والترمذي ".
وورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، أنه قال: "لا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حراً " . إذن دعونا نسال هل هناك قيود ومحددات للتعبير؟ وما هي هذه القيود؟ وما حرية التعبير؟ وهل هناك ضرورة لوجود حرية للتعبير؟ ومع العلم أننا نعلم أن حرية التعبير طبيعة بشرية، ومطلب إنساني وفقهي، فعلينا الالتزام بان نكون قدوة للأجيال من بعدنا بقول الحقيقة كما نراها ، وضرورة قول ما نستشعره وندركه من حولنا من مواقف وحكايات تحاك من حولنا،
وقد نكون نحن جزءا من هذه الحكايات أو قد نكون إبطالها بمواقف حياتية محددة، فإن حرية الرأي جزء من كرامه الإنسان، والإسلام ضمن هذه الحرية والكرامة للإنسان بالتعبير عن رائه . وطالما هناك ربط بين الحرية والكرامة ، لذا فالاتفاق عموما على تعريف حرية الرأي وحرية التعبير من وجهة نظر إسلامية بأنها "فريضة على الحاكم والمحكوم معاً، فالحاكم مطالب بتنفيذها عن طريق الشورى ، أو ما يسمى الآن بالديمقراطية ، وعن طريق تحقيق العدل والنظام القضائي المستقل، ونشر التعليم، وتحقيق الاكتفاء الاقتصادي وغيرها من الوسائل التي تجعلها ممكنة بحيث لا تخاف الرعية من ظلم أو فقر أو تهميش إذا مارستها، والمحكوم مطالب بها فرداً وجماعات في كل المجالات تجاه الحاكم وتجاه الآخرين .
ومطلوب أن نلتزم بالقيود الأخلاقية والقانونية ، فلا يسمح لنا بالغيبة و السخرية من الآخرين، أو كشف عيوبهم أمام الناس، وإيذاءهم ،وقذفهم بأمور يعاقب عليها الدين كتكفير المسلم، أو سب الله ورسوله،أو سب دين غير المسلمين أو إطلاق لقب كافر عليهم . والأجمل بهذا الأمر هو أن حرية التعبير في ديننا الإسلامي تعتبر أمر واجب، وليس حقاً فقط كما هو في العالم الغربي الذي نتغنى بأنة رمز لتحقيق الحقوق البشرية والإنسانية، والمسلم مطالب بقول الحق، ونهى عن كتمان الشهادة وقال تعالى: " وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ" (سورة البقرة آية "283").
مقتل اثنين من المهربين خلال اشتباك بالمنطقة الشرقية
إنطلاق فعاليات المخيم الكشفي للجوالة في إربد
تفاصيل الحالة الجوية من الجمعة وحتى الأحد
لاعبان أردنيان يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز
اليرموك تكرم الفائزين بمسابقة مقرئ الجامعة للطلبة الوافدين
كارثة أخلاقية .. صفحات سوشال ميديا تروج للبغاء
الإعلام العبري: نزوح 800 ألف فلسطيني من رفح
شاب يعتدي بالضرب على والده في البلقاء
تخريج المشاركات بمشروع التدريب العسكري في الطيبة والوسطية
الفئات المعفية من أجرة الباص السريع عمان - الزرقاء
انطلاق أولى رحلات الباص السريع من الزرقاء لعمان .. فيديو
تطورات الطقس خلال الأيام الثلاثة القادمة
تعميم من وزارتي الداخلية والعمل:الإبعاد خارج الأردن
اليرموك تفتح باب الابتعاث بشكلٍ غير مسبوق .. تفاصيل
مواطن يجهّز 103 نياق لنحرها ابتهاجا بزيارة الملك للزرقاء .. فيديو
حديث وزير الداخلية عن الخمّارات للنائب العرموطي
تعبئة خزان الوقود صيفا مضرّ أم مفيد .. جواب المعهد المروري
تفاصيل الحالة الجوية من الأحد حتى الثلاثاء
الأردن: فتاة تقع ضحية مواقع التعارف .. تفاصيل مؤلمة
9 دول صوتت ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة .. أسماء
الصفدي يستذكر مناقب النائب الراحل راجي حداد