نز إصل شف ديم عد

mainThumb

15-09-2013 12:35 PM

في الفكر الأحادي، عندما يُطلق المرْء قواه العقلية، ثمّة رؤى تتناسب مع بوح الإنسان، وتنبثق من العمق، لكنها كثيراً ما لا تنسجم مع التاريخ، وقد تصطدم بمحركات التطوير الحديث، لا لكونها عارية تماماً من لبوس الجماعة وتفكيرها الجمعي، وإنما لأنها تنمّ عن قدرة على تحليل الماضي في وقته، وليس من المنظور الحاضر، كما أنها إما أن تصيب منفعة أو تُذهَب مرتعة..!


أقول هذه الكلام، وأنا أنظر إلى الواقع المحلي بتأمل وفكر، وأسمع ما تجود به قرائح كبار المسؤولين في الدولة، وحين يكون الكلام بعيداً عن تطلعات الناس وآمالهم، فثمّة ما يصلح للسرد كقصص تُحكى للأطفال الكبار ليتسلوْا بها حيناً، ويتّعظوا منها حيناً، وفي كل مرّة نستمع فيها إلى حديث النخبة السياسية ينتابنا شعور بالألم، ونتساءل: ما السبب وراء غياب النظرة، واختمار الفكرة..! ولكن حالة الصحوة التي تصيبنا بعد ذلك، تمنحنا قدرة أكبر على تغييب التساؤل إلى حين، هل تعرفون السبب: إنه الدافع العميق من الذات، يهمس في الأعماق ويدفع إلى إزالة ألم الفُراق، وتخفيف حدّة الشقاق، والبحث عن الأرزاق، ولكن ذلك كله لن يكون كافياً لكتم الغضب، ونتساءل بعدها دون سبب: هل نحن أمام حالة سانحة أم حالة جائحة..!!؟


لن أُعقّد الموضوع كثيراً، لأقول، لا يكون بناء الأوطان بالشعار الرنّان، ولا بالخطب وكثرة اللجان، ومنْ يبحث عن تفسير للعنوان، عليه أن يسأل نفسه السؤآل التالي: هل نحن جادّون في ترسيخ مبدأ النزاهة، وساعون فعلاً إلى الإصلاح، وقادرون على  التحلي بالشفافية، وجاهزون لتحمّل أعباء الديمقراطية، وهل نتقبّل العدالة..!!؟


واسمحوا لي أخيراً أن أسأل النخبة السياسية: ما العمل في ظل ما تقذفه وسائل الإتصال من تصريحات غير مسؤولة على ألسنة مسؤولين كبار..؟! ومنْ يبحث في الماضي عنها، سيرتد مذهولاً، وسيشعر بالقرف الممزوج بالألم والقهر.. ما الذي أوصلنا إلى هذه الحالة وكيف..؟ الجواب: الإمعان في العنوان أعلاه..!!! طابت أوقاتكم..
            
   Subaihi_99@yahoo.com
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد