مشكلة الإنجليزية

mainThumb

15-06-2015 11:34 PM

إن السبب الحقيقي في ضعف تحصيل الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية  في ظني هو إصرار مسؤولي المناهج على تعليم الإنجليزية بالإنجليزية . و هو إصرار لا شعوري ناجم عن الغرق في حالة الانتظام التلقائي الذي درجت عليه المناهج في المنطقة بل في العالم - أعني ما يطلق عليه السيستم ، حيث إنه يجب على قسم التخطيط في الوزارة أن يعيد النظر  - و بطرق خلاقة تنظر إلى السيستم من خارج و من عل - في الآليات التي تنتج تعليما عقيما ؛ و على رأسها المناهج و أساليب تدريسها . 
 
لماذا  لا تؤسس مناهج الإنجليزية المدرسية على أن تدرس بالعربية وفق آلية مدروسة و ناجعة ؟
 
ما الضير أن يتعلم طلبتنا اللغة الإنجليزية بواسطة العربية ؟
 
أوليس ذلك بأيسر لهم ؟
 
أوليس ذلك بأنجع في تحقيق المطلوب سيما و قد أثبتت تجربة تعليم الإنجليزية بالإنجليزية فشلها في تيسير تعلم الإنجليزية على مستوى الأغلبية الساحقة ؟
 
و دعونا ألا نتجاهل اضطرار المعلمين على اختلاف خبراتهم و قدراتهم للاعتماد على العربية في تعليم الإنجليزية لكن بحسب هممهم و اجتهاداتهم دونما تخطيط أو تدريب  ؛ الأمر الذي يجعل الثمرة قليلة ، و لولا أنهم يفعلون ذلك إذا لكانت الثمرة شبه معدومة في بيئة لا يمارس الطالب فيها حديث الإنجليزية مع أهله و محيطه ممارسة غالبة ؛ و لا ينبغي له أن يمارس .
 
إنها لو تدرس الإنجليزية بواسطة العربية - من خلال تقنية كتقنية الترجمة مثلا - بصورة منظمة و مدروسة لرأينا على المدى المتوسط و ربما القريب ثمرات جليلة و فوائد كثيرة تنعكس على مستويات تحصيل الطلبة ليس في الإنجليزية و حسب ؛ بل و في العربية أيضا ؛ إذ الترجمة إحدى أهم و أجمل التطبيقات اللغوية التي تعمل في اتجاهين .
 
و إنها إن قدمت بأسلوب يسير و متدرج مع مستويات التعليم المختلفة فلسوف تنتج ثمارا يانعة نافعة بإذن الله .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد