منع فرقة من الغناء لمجاهرتها بالمثلية والأردنيون يعلقون

mainThumb

12-09-2022 05:40 PM

السوسنة - كشف أحد أعضاء فرقة "مشروع ليلى" الشهيرة خلال حلوله ضيفا على بودكاست "سردة" اللبناني، عن معاناة الفرقة في السنوات الأخيرة بسبب دعمها الصريح للمثلية الجنسية سواء من خلال كلمات أغانيها او توجهات اعضاء الفرقة.

وكشف حامد سنو ان معاناة الفرقة بدأت منذ سنوات بسبب الاتهامات التي يواجهونها حول مخالفتهم الذوق العام وعادات المجتمع، وسياسة المنع التي فرضت عليهم في عدد من الدول العربية، واتخاذ الطابع العدائي ضدهم بشكل صريح.

وتعرض أعضاء الفرقة لحملات كراهية، وسباب ومقاطعة على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، ما سببت بأزمات نفسية لديهم جعلتهم يفقدون الرغبة بالعمل، ما جعلهم يقررون السفر الى اميركا لعمل حفلات هناك وفي اوروبا وكندا الا ان اجراءات جائحة كورونا منعتهم من تنظيم الحفلات، وأصبح وضع أعضاء الفرقة المادي صعب جدا.

يذكر ان حامد سو وهو عضو فرقة مشروع ليلى، حصل على الجنسية الأمريكية، بعد ان أعلن ميوله المثلية عبر لقاء تليفزيوني وعلى غلاف إحدى المجلات، ما زاد من تعرض الفرقة للهجوم على المستوى العربي.

ومنعت عدد من الدول العربية استقبال فرقة مشروع ليلى لاقامة حفلات على اراضيها، وكانت الأردن من بين الدول التي منعت اقامة حفل غنائي للفرقة في المملكة عام 2016، بسبب محتوى الأغاني وكلماتها التي وصفت بالخادشة وغير الأخلاقية وتدخلها في السياسة.

ولاقى هذا القرار ترحيبا لدى الشعب الأردني الذي أيد منع الفرقة من الغناء في البلاد لمخالفتهم عادات وتقاليد المجتمع والاعراف السائدة.

كما تعرضت مشروع ليلى لأزمة كبيرة في مصر عام 2017 بعد ان رفعت الفرقة علم المثليين أثناء حفلهم، ثم تم منع الفرقة من إقامة حفلات فى مصر.

وعلى صعيد آخر، تم تصوير فيلم “أصحاب ولا أعز” داخل شق احد اعضاء الفرقة كارل جرجس، حيث نشر صورته من الشقة عبر الانستغرام، واشار انه تم تصوير اول فيلم عربي على نيتفليكس والذي اثار الجدل بسبب مشاهده الجريئة.

مشروع ليلى: فرقة روك بديل لبنانية، تكونت في البداية من 7 أعضاء، ثم انسحب اثنان منهم وأصبحت تتكون من خمسة أعضاء، وتعتبر من أكثر الفرق اثارة للجدل بسبب موضوعات أغانيها وتوجهاتها.

  • النقابة تمنع تصاريح الحفلات عن فرقة مشروع ليلى
  • فرقة مشروع ليلى ترد: القرار الاردني مخجل
  • من هي فرقة مشروع ليلى المثيرة للجدل؟