طاغور

mainThumb

16-10-2022 04:18 PM

شاعر ومسرحيّ وروائيّ ولد عام 1862م. في البنغال وتوفي في كالكوتا عام 1942م. كان مفكرا عالميا دعا إلى عدم التفرقة بين العرق الأبيض والملوّن والأسود علما بأن ديننا دعا إلى ذلك منذ أكثر من 1400عام .
وكان لطاغور تأثير كبير في سمو العادات والتقاليد والأعراف السائدة على طول وعرض الهند ، نال جائزة نوبل للأدب فكان أول كاتب من أصول غير غربية ينال جائزة نوبل .. كتب أكثر من ألف قصيدة وأكثر من ألفي أغنية وعددا كثيرا من القصص .. أحبّ الطبيعة كما أحبّ الإنسانية والحب والجمال واهتدى بحسّه المرهف وفطرته السليمة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى إذ كان جلّ اهتمامه هو اكتشاف ربه إله الجمال في الطبيعة والجسد والقول والفعل ..
من قصائده قصيدة الحرية وقصيدة مصباحي وقصيدة المتسول وقصائد عديدة يقول في إحدى قصائده :
دعني أغفو في هذه الأرض الغريبة ، ساكنا مستلقيا تحت النجمات ويقول في قصيدة أخرى : سأتبع الغيمة ، سأتبع النجمات ، إلى حيث ينهض الصباح ومن قصيدة أخرى يقول : مهلا يا قلبي ، ليكن وقت الفراق عذبا .. ومن مختاراته يقول لماذا انطفأ المصباح ؟ لقد أحطته بردائي ،لأجعله في مأمن من الريح ، لهذا انطفأ المصباح ويقول في قصيدة أخرى :العيد الذي ننتظره ينقضي في يوم واحد ويقول ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع ..
والحقيقة أن مفكري الكرة الأرضية يدينون لهذا المفكّر الكبير وبرغم أن معظم أفكاره نادى بها الإسلام منذ قرون إلاّ أنّه حاول من جديد أن يثري بها عقول الناشئة في كل بقاع الأرض وأن يبعث فيهم الأخوّة وروح التعاطف والإحترام وذلك بحربه ضد العنصرية ومحاولة الإستعلاء على الغير فالناس سواسية وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارا ومن تواضع لله رفعه ...


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد