7 جبهات متعثرة تواجهها"إسرائيل"

mainThumb

02-11-2023 04:49 PM

لم يعد خافياً على أحد بأنّ وضع كيان الاحتلال الإسرائيلي وفق كل الخبراء العسكريين لا يبشر بخير، ناهيك عمّن يتنبأ منهم بزوال هذا الكيان الذي يمارس سياسة الفصل العنصري بحق الفلسطينيين وقد تضعضعت أركانه في كافة الصعد.
إذْ فتح على نفسه بعد قرار الحرب على غزة، عقب هزيمته المدوية في طوفان الأقصى، سبعَ جبهاتٍ من شأنها أن تحدِّدَ مجتمعةً مصيرَ الكيان الذي بات في مهب الريح وغير مستقر.. وتتجلى فيما يلي:
أولا:- جبهة قطاع غزة
نحن نتحدث هنا عن جبهة متدحرجة التداعيات نحو الذروة بتسارع قل مثيله. إنها غزة التي حُرِثَتْ أرضُها بالحديد والنار من جرّاء تعرضها لقصف إسرائيلي أمريكي همجي ممنهج فيما يوصف ب " قصف السجادة" وتحويل غزة إلى أرض محروقة.. ومن ثم الدخول في هجوم بري متعثر من ثلاثة محاور : شمال غرب القطاع انطلاقاً من بيت لاهيا وصولا إلى منطقة "الكرامة" على تخوم مدينة غزة من الجهة الشمالية الغربية، ومحور الشمال الشرقي عبر بلدة بيت حانون (معبر إيريز).. وأخيراً محور جنوب مدينة غزة وسط القطاع (خاصرته) بغية قطع مسافة 7 كم وصولاً إلى البحر وبالتالي تكون غزة لو نجحت الخطة، قد حوصرت من كل الجهات؛ لكن المقاومة أفشلت مساعي الاحتلال الميدانية في ذلك.
إذٍ اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة بين المقاتلين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة حي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة بعد اجتياز الأرض الرخوة التي تم حرثها بالقنابل المحرمة، والوصول إلى مشارف ركام البيوت التي دمرت فوق رؤوس أهلها؛ لتبدأ المواجهات من منطقة الصفر، وبذلك تكون المقاومة قد شاغلت العدو باسلحتها الفاعلة والمصنعة محلياً لتلحق أكبر الضرر بالمعدات العسكرية الإسرائيلية ومن يتحصن في جوفها من جنود.. والنتيجة وفق اعترافات قادة "إسرائيل" كانت وخيمة.
ففخر الصناعة الإسرائيلية، دبابة (ميركافا) المصفحة جيداً إلى جانب ناقلة الجنود المجنزرة (نمر) قد تم اختراقهما وتفجيرهما بقذائف المقاومة المصنعة تحت أنفاق غزة، من نوع الياسين.
ناهيك عن فشل القبة الحديدية في التصدي لأكبر عدد من الصواريخ المصنعة محلياً بمدياتها المختلفة حيث تجاوزت نطاقها؛ لتصيب أهدافها في العمق الإسرائيلي وصولاً إلى حيفا بواسطة صاروخ عياش، وبئر السبع بصاروخ آر 160، مع القصف الصاروخي الكثيف للعاصمة تل ابيب ومدن غلاف غزة وصولاً إلى مفاعل ديمونا في صحراء النقب.
وهي ضربة أضرت بسمعة السلاح الإسرائيلي النوعي في سوق السلاح العالمي.
ناهيك عن عدد الضحايا الكبير في صفوف الجنود الإسرائيليين، حيث يتكتم عليه جيش الاحتلال.. فيما ننتظر وعود المتحدث الرسمي باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، بجدولة قوائمها الهائلة لنشرها على الملأ حتى تثبت فشل العملية برمتها وزيف نتائجها ومن ثم إحراج موقف نتنياهو على صعيد داخلي.
ومن المفارقات التي تقلق الإسرائيليين بأن ضحايا القصف الإسرائيلي الهمجي كانوا من المواطنين الأبرياء، جلهم كانوا من الأطفال والنساء والشيوخ.. الذين رفضوا الانصياع للضغوطات الإسرائيلية بتهجيرهم قسرياً نحو سيناء، ملتفين بشدة حول المقاومة كخيار فلسطيني وحيد.. وبما أنها نكبة ثانية أعلن عنها نتنياهو فإن أهل غزة ومعظمهم من اللاجئين الذين طردوا من بلدانهم عام ثمانية واربعين (النكبة الأولى) تعلموا الدرس فلن يثقوا سوى بمقاومتهم غير آبهين بالضغوطات والوعود الجوفاء.. فكيف يلدغ مؤمن من جحر مرتين!؟.
وسر الامتعاض الإسرائيلي من هذه النتيجة أن رجال المقاومة من كافة الفصائل ظلوا قابعين في الأنفاق متربصين بجيش الاحتلال؛ بانتظار الالتحام معه من منطقة الصفر.. في أتون الحرب البرية.. وقد صار لهم ذلك.
فالمقاومة وفق استراتيجيتها بعيدة المدى، تمكنت باقتدار من تحييد سلاح الجو الإسرائيلي من خلال حفر أنفاق عنكبوتبة بمواصفات عالية الجودة بطول 5000كم ومتفاوتة الأعماق، بحيث يتجاوز عمقها في بعض المواقع الحساسة أل 75م ، المناطق التي تتضمن مراكز القيادة والمستودعات والصناعات العسكرية في سابقة لا مثيل لها.
هذا إذا وضعنا في الاعتبار اختراق شبكة الأنفق للعمق الإسرائيلي، والتي تستخدم في تنفيذ عمليات وإنزالات ناجحة خلف خطوط جيش الاحتلال كما حدث قبل يومين عند معبر إيريز.
ثانياً:- جبهة الضفة الغربية
وهي الجبهة الساخنة في الضفة الغربية المحتلة التي حددت فيها المقاومة قواعد اشتباك تتناسب وظروف الاحتلال، الذي اعتاد على مداهمة المدن الفلسطينية بمرافقة رعاع المستوطنين، وانتهاك الأرض والإنسان والشجر. لكنها وفق كل التقديرات الموضوعية كانت اقتحامات فاشلة رغم تضافر جهود كل من جيش الاحتلال والموساد ويمان والشاباك والقنّاصة في عمليات محدودة، بعد تعرضها لمواجهات دامية من قبل المقاومة الموحدة من كافة الفصائل.
يحدث كل ذلك في الضفة الغربية الخاضعة لسلطة أوسلو التي ما زالت تنسق أمنياً مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، في الوقت الذي تعهدت فيه -وفق شروط أوسلو- بحماية المستوطنات رغم مخالفتها لبنودها، وقد سخرت السلطة لذلك أجهزة أمن قوامها 60 ألف عنصر أمني بكامل عتادهم العسكري..
ورغم ذلك لم توفر هذه الأجهزة التي من المفروض أن تكون وطنية، الحمايةَ للفلسطينيين المضطهدين الذين تُرِكوا في مهبِّ الريحِ دون نصير.
ثالثاً:- الجبهة الشمالية (جنوب لبنان والجولان)
وتمثل هذه الجبهةَ بصورة رئيسية، حزبِ الله الذي تنتظرُ صواريخُه المخيفة وعودَ سيّدِ المقاومة.
حزب الله الذي راح يشتبك مع الاحتلال (بالتدريج) منذ السابع من أكتوبر فقدم من خلال ذلك الشهداء، وأصاب في صفوف جنود الاحتلال أكثر من مئة قتيل، في إطار غرفة عمليات مشتركة ضمت إلى جانبِ الحزبِ، حماسَ والجهادَ الإسلاميّ في إطار وحدة الساحات رغم صعوبة الوضع اللبناني الراهن؛ بغية تشتيت انتباه جيش الاحتلال لأجل تخفيف الضغط عن غزة كمرحلة أولى وقبل الوصول إلى الذروة من خلال المشاركة الكاملة.
فماذا يحمل خطاب نصر الله الذي من المزمع إلقائه يوم غد، الجمعة وقد وعد أهل غزة بمفاجأة قوية!.
فلو تبين أن سيد المقاومة سيقرر المشاركة الكاملة في العمليات العسكرية، فهذا يعني بأن مصير الكيان الإسرائيلي سيوضع على المحك.. وقد يلجم ذلك عدوانه على غزة، وربما على عكس ذلك، إذْ سيؤدي إلى حرب إقليمية يحاول الجميع تجنبها وخاصة واشنطن.
رابعاً: جبهة الحوثيين
حيث اعلنت جماعة أنصار الله الحرب على الاحتلال نصرة للمقاومة الفلسطينية في إطار وحدة الساحات، ويبدو أنها حصلت على الضوء الأخضر من إيران الداعم الرئيسي لمحور المقاومة.
ويأتي إعلان الحوثيين، الذي جاء على لسان الناطق باسمهم، يحيى سريع، الثلاثاء، بعدما أعطت "إسرائيل "أمر الهجوم للقوات البرية في غزة، وفي أعقاب سلسلة دعوات متكررة وجهتها حركة حماس؛ لفتح جبهات أخرى بغية تخفيف الضغط عن القطاع المحاصر.
ومؤخراً تم اعتراض صاروخ أرض أرض أطلِق باتجاه إيلات، من منطقة البحر الأحمر فتم التصدي له من خلال منظومة السهم (حيتس).
أيضاً تم إسقاط صاروخين حوثيين من قِبَلِ الدفاعات الجوية الأردنية والسعودية؛ لذلك حرك الإسرائيليون بارجة بحرية عسكرية باتجاه البحر الأحمر لأجل التصدي للهجمات الصاروخية الحوثية المحتملة.
خامساً:- جبهة "ملف الأسرى" ومؤامرة تهجير الفلسطينيين
إذْ أبدت حماس استعدادها للتعامل مع الملف كوحدة واحدة أو تجزئته من خلال تصريحات السنوار بهذا الشان.
على صعيد إسرائيلي أحيلكم إلى ما قاله شاؤول موفاز، رئيس هيئة الأركان ووزير الدفاع سابقا، في مقابلة أجرتها معه القناة 12 العبرية، في سياق دعوته إلى الإفراج عن 6 آلاف أسير فلسطيني من سجون الاحتلال مقابل 229 من "الرهائن" الإسرائيليين لدى حركة حماس، مضيفا أنه كان من الأولى بدء الحرب بمواجهة حزب الله اللبناني.
أما بالنسبة لنتنياهو فقد وضع نصب عينيه تحقيق أهداف العملية بالقضاء على حماس وتحرير الأسرى وتهجير أهل غزة إلى سيناء، في مقامرة غير محسوبة قد تودي بمستقبله السياسي الذي سينتهي وفق معظم المؤشرات إلى السجن.
ولتنفيذ هذه الأجنده اقترف جيش الاحتلال المجازر بحق الفلسطينيين لدفعهم باتجاه جنوب القطاع وكان حصاده الخيبة، فالفلسطينيون أبدوا التفافهم حول مقاومتهم كخيار وحيد نحو التحرير الذي لا يتحقق بدون فاتورة باهظة من دماء الشهداء.
لقد توافق ذلك مع ممارسة الضغوطات الغربية على مصر من خلال وسيلتين:
- سياسة الأمر الواقع على نحو المشروع الألماني الرامي إلى تشكيل قوات غربية مشتركة للإدارة قطاع غزة؛ غير مدركين بأن المقاومة ستتعامل مع هذه القوات -المحتملة- كاحتلال مُقَنَّع، من خلال ليّ الذراع المصري.
- تقديم الإغراءات الاقتصادية على نحو تحرير مصر من ديونها؛ لفتح معبر رفح على مصراعيه وبالتالي استقبال اللاجئين الهاربين من جحيم الموت في غزة، وإقامة المخيمات لهم في سيناء، في سياق النكبة التي يلوح بها المخبول نتنياهو.
من جهتها رفضت مصر تلك الضغوطات؛ لتضع ضمن خياراتها إفشال هذه المؤامرة عسكرياً -لو تحتم الأمر- حيث تحتشد القوات المصرية عند معبر رفح من باب الدفاع عن سيادة مصر وأمنها القوميّ.
وهذا من حقها، فيما من شأنه -أيضاً- أن يثبّت الغزيين في أرضهم كدابهم في الحروب المتعاقبة.
سادساً: الجبهة الاقتصادية الداخلية.
فبحسب أليكس زبينسكي كبير الاقتصاديين في شركة الاستثمار "ميتاف" ستصل أضرار الحرب إلى أكثر من 70 مليار شيكل (18 مليار دولار)، وهو ما يشكل حوالي 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الإسرائيلي.
وهذا قد يرغم "إسرائيل" على تعويض النقص في العمالة بعد التحاق 300 ألف مورد بشري منتج، إلى صفوف الاحتياط لمواجهة الخطوب في حرب غزة أو احتمالات نشوبها في الشمال مع حزب الله.
وسيتم ذلك من خلال استغلال حاجة سوق الموارد البشرية في الضفة الغربية بالتنسيق مع سلطة أوسلو.
قد يحدث ذلك رغم التعقيدات التي يشهدها هذا السوق الراكد في ظل بطالة تسبب بها الاحتلال من جراء العدوان المتكرر على المدن الفلسطينية. وهو دليل آخر على هشاشة الكيان وإفلاسه.
سابعاً:- جبهة الأمم المتحدة ومواقف الشعوب المناوئة لجرائم الاحتلال وفشل السياسة الإعلامية الغربية في تسوق الأضاليل إزاء الإعلام الرقمي الموازي الذي اعتمد على المادة البصرية المتصلة بالميدان.
ونتذكر هنا ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على وجه التقريب في أن ما قامت به المقاومة من خلال طوفان الأقصى لم يأت من فراغ.
وهي إدانة مبطنة لجرائم الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة قبل السابع ىمن أكتوبر.
ناهيك عن حشر الكيان الإسرائيلي في الزاوية على صعيد جماهيري ليصل الحد ببعض الدول إلى قطع العلاقات مع تل أبيب رداً على مجازر الاحتلال كما فعلت بوليفيا.. أو طرد السفير الإسرائيلي كما فعلت كولمبيا وتشيلي والأردن.. او أيقاف الهرولة الإسرائيلية الأمريكية باتجاه صفقة تطبيع إبراهيمية مع السعودية.
لقد ثبت للقاصي والداني من خلال الفضاء الرقمي الذي فضح جرائم الاحتلال في الهلوكوست الفلسطيني، زيف الرواية الغربية المتجنية على الضحية.. ما تسبب بوقوف جماهير العالم الغفيره إلى جانب الفلسطينيين من خلال مليونيات طافت عواصم دول العالم وبخاصة الغربية منها، التي ما لبثت تؤازر "إسرائيل" ذلك الكيان الذي غرسه الغرب في قلب الوطن العربي كالسرطان.. من خلال وعد بلفور الذي تصادف ذكراه المشؤومة هذا اليوم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد