أنساب وألقاب العُشاق‎ -أحمد ابوبكرة الترباني

أنساب وألقاب العُشاق‎ -أحمد ابوبكرة الترباني
الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

لا يَجرؤ أحد على أن يَنزَعَ اسم { بُثينة } عن { جميل بن معمر } ولا اسم { ليلى } عن { مجنون بني عامر }  ولا اسم { عفراء } عن { عروة } .. هي أنسابُ وألقاب العُشاق والتي أولدَّتها المَحبة والعشق ، وكما قيل { بيني وبينك في المحبة نِسبةٌ } ..

 

أولد الحُب عندهم نسباً لا يُفك ولا تُزحزحهُ السنين والأيام ..  فلو ذكرتَ اسم { بُثينة } تبادر لذهنك اسم { جميل } وكذلك لو ذكرت اسم { ليلى } تبادر لذهنك فوراً اسم { المجنون ـ قيس ـ } .. هي ألقاب وأنسابُ العُشاق ..

 

فصِدقُ عِشق هؤلاء أجّبَرَ الناس على أن ينسبوا ويلَّقِبوا هؤلاء باسم المعشوق ..

 

ألا تُلاحظ أيها القارئ الكريم ، أننا لو ذكرنا نَّسبُ { جميل بن معمر } صَراحة وقُلنا : { جميل بن معمر العُذري } ثُم ذكرنا اسمه بدون نسبه الحقيقي هكذا : { جميل بُثينة } أليس هذا الأخير ـ جميل بُثينة ـ  يكون أشهر وأوضح لشخص { جميل } ؟!! ..

 

وأُقرب لك الصورة أكثر أخي القارئ :

 

{ بني عفراء } هم أبناء الحارث بن رفاعة من بني النجار ، فنسبوا لأمهم { عفراء } ابنة عبيد بن ثعلبة ، فلو قُلنا : { بني الحارث بن رفاعة } قد لا يعلم البعض من هم ؟! .. بخلاف لو قُلنا : { بني عفراء } ؟!! .. وقِس على ذلك { شرحبيل بن حسنة } و { ابن أم مكتوم } ..

 

فلو قُلنا : { شرحبيل بن المطاع } لا يتبادر لذهن القارئ أنه { شرحبيل بن حسنة } ، لأنه اشتهر بـ { ابن حسنة } نسبة لأمه ، فكان هذا أوضح وأبلغ ..

 

وكذلك هؤلاء العُشاق { جميل بُثينة ، عروة عفراء .... الخ } نُسِّبوا إلى عِشقهم ( ! )  فكانت هذه النِسبة أوضح من غيرُها لهم ..

 

 هي أنساب وألقابُ العِشق تَفرُض نفسُها .. ( ! ) .. ولا يكون هذا إلا في { صِدق المَحبة } ..

 

إِنَّ الْمَوَدَّة َ إِنْ صَحَّتْ غَدَتْ نَسَباً

بينَ الأباعدِ تغنيهمْ عنِ الرحمِ

 

بل أن ذاك العاشق يُجّبَر على أن يَوِدُّ أهلُ المعشوقة بل يتعدى الودّ حوش ديارها ، فكأن هذا الودّ صار نسباً ..

عبد الله الجيتاوي -

16/02/2015 | ( 1 ) -
ألم يقل الشاعر المحب : وأحبها وتحبني ..... ويحب ناقتها بعيري ؟!

.. - ..

16/02/2015 | ( 2 ) -
..

الهاشمي - ترباني !!!

16/02/2015 | ( 3 ) -
مقال جميل ايها الترباني المجعل .