مؤتمر اربد الهندسي الدولي الثالث والنظرة المستقبلية

الكاتب : أ.د. يحيا سلامه خريسات
أطلقت اللجنة التحضيرية لمؤتمر اربد الهندسي الدولي الثالث والذي سيعقد في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في الفترة 20 - 22/10/2020، وتحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأفخم،  موقع المؤتمر الإلكتروني وبدأت بإرسال طلبات إرسال الأبحاث لجميع الباحثين العاملين في المجالات المختلفة: التكنولوجيا الحديثة ودورها في حل مشكلات المرور والمواصلات، ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الثورة الصناعية الرابعة، الأساليب الحديثة لإنتاج الطاقة المتجددة، المدن الذكية، إدارة الموارد المائية واستثمارها في تنمية المدن، تحديات اللجوء وأثرها على المدينة، وغيرها من التطبيقات الهندسية الحديثة والتي تسهم في تحقيق الوصول الى المدن الذكية.
 
ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بعد النجاح الباهر الذي حققاه المؤتمرين السابقين الأول 2014 والثاني 2017 واللذان عقدا أيضا في رحاب جوهرة الجامعات الأردنية. وينظم هذا المؤتمر مرة كل ثلاثة أعوام بالتعاون ما بين مجلس نقابة المهندسين فرع اربد والجامعات والكليات الهندسية الواقعة في إقليم الشمال.
 
ما يميز هذا المؤتمر عن سابقيه، نظرته وإستشراقه للمستقبل بتركيزه على الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتطبيقات الحديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصولا للمدينة الذكية. علما بأن هذا التوجه عالمي وتتسابق الدول الصناعية الكبرى فيما بينها للوصول الى المدن الذكية والتي تعمل بطريقة ذاتية ومتطورة، هدفها حفظ الطاقة، وتوفير الموارد، وزيادة درجة الأمن والسرية ورفع كفاءة العمل وتحسين مخرجاته.
 
وأنا بصفتي عضوا في اللجنة التحضيرية ورئيسا للجنة العلمية لهذا المؤتمر وللمؤتمرين السابقين، أدعو جميع الزملاء الباحثين لمناقشة أبحاثهم في هذا المؤتمر، وتشجيع طلبتهم على ذلك، علما بأن المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر ستكون مجانية للباحثين الرئيسيين ورمزية للمشاركين، وهنالك برامج ترفيهية مصاحبة للمؤتمر تركز على تعريف المشاركين بالمواقع السياحية والعلاجية المنتشرة على رقعة وطننا الحبيب وبأسعار تفضيلية.
 
للمزيد من المعلومات والتواريخ المهمة يرجى زيارة موقع المؤتمر الالكتروني: http://www.jeaconf.org/IIEC