إشاعات أقوى من كورونا

الكاتب : لوزان عبيدات

في ظل إنتشار أزمة كورونا أصبح انتشار الإشاعة اقوى بكثیر من انتشار المرض فمنذ بدء هذه الوباء من غزو العالم بأكمله بدأ بعض الاشخاص بتناقل أخبار كاذبة حول هذا الوباء وذلك بهدف تحقیق اغراض قد تكون شخصیة او سیاسیة او غیر ذلك .

الإشاعة هي خبر او مجموعة من الأخبار الكاذبة والتي لیس لها اساس من الصحة تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف إثارة الذعر بین أفراد المجتمع ، والاسباب الرئیسیة لنشر هذه الإشاعات قد یكون مادي أو بسبب انعدام المعلومات حول موضوع یثیر اهتمام المجتمع .

والاشاعة تنتشر بشكل كبیر في المجتمعات غیر المتعلمة ومثقفه بعكس المجتمعات القادرة على مواجهتها فهي تعتمد على مدى وعي الجمهور ومدى قدرته على التفریق بین الخبر الحقیقي و الخبر الزائف .

ففي الفترة الأخیرة شهدت منصات التواصل الاجتماعي بجمیع اشكالها تناقل الإشاعات بشكل كبیر في ظل أزمة كورونا مما أجبر الحكومة على محاربة الشائعات بشكل كبیر عن طریق إطلاق منصات رسمية وذلك بهدف محاربة الاشاعة بكل انواعها.

إن انعدام الأخبار لیس سبب كافي لنشر الشائعات فكثرة الشائعات تضعف المجتمعات وتدل على أنه مجتمع غیر واعي ومثقف وهنالك عاملان أساسیان مترابطان لخلق الاشاعة هما الأهمیة والغموض فكلما كان هنالك اهمیة كبیرة وغموض شدید للخبر كلما انتشرت الشائعات بشكل كبیر .


فقد تعاملت الحكومة الاردنیة مع الشائعة بأنه عدو خطیر وبحسب القوانین تتم مقاضاة كل من يثر تلك الاشاعات .

وفي ظل ذلك اصبح تعامل الافراد مع الاشاعه أقل وذلك لأن وزارة الصحة كانت تزود الأفراد بجمیع المعلومات من عدد حالات الإصابة والشفاء والوفاة مما أصبح نشر الإشاعة في الوقت الحالي أقل مقارنة ببدایة الأزمة .

اما من ناحیة اخرى مستجدات القوانین الصادرة عن مجلس الوزراء فإن الناطق الرسمي باسم الحكومة وزیر الإعلام كان یزود الأفراد بكل جدید وبدوره كان یقوم بالرد على اي اشاعة خاصة بظروف الوطن اما من ناحیة القوانین أو من ناحیة وزارة الصحة او اي وزارة اخرى.

عملت الحكومة الاردنیة بقیادة جلالة الملك عبداالله الثاني على التصدي لهذا الوباء بأي شكل من الأشكال ففي كل قرار كانت تقره كان همها في الدرجة الأولى مصلحة الوطن والمواطن لم یهمها اقتصاد بل همها الاول كان الأرواح .
ًًً
فخر جلالته بشعبه وحكومته كان واضحا جدا ففي كلمته الاخیره التي وجهها للاردنیین قال " اثبتم انكم كبارا أمام الأمم " مما زاد من طاقة وعزیمة الأردنیین النجاح والتخلص من هذا العدو الكبیر و للعودة للحیاة الطبیعیة بكل عزیمة ونصر ونجاح.
ً
"إذا عطشِت وكان الماء ممتنعا ..فلتشربي من دماء الزند یا بلدي
ًًًُ
وإذا سقطت على درب الفدا قطعا.. أوصیك أوصیك بالأردن یا ولدي"

دام الأردن عالیا بقیادته وجیشه وشعبه ایاما وستزول بأذن االله .