أوكرانيا استقلال جديد وحضارة متفوقة


السوسنة - تأخذ دولة أوكرانيا في العالم لنفسها مراكزا وأرقاما قياسية في مجالات عديدة ومختلفة من الصناعات إلى التعليم إلى اللغة والتاريخ والقوة العسكرية والسياحة والنظام في البلاد. وبالرغم من أن استقلال هذه البلاد جاء متأخرا إلا أنها استطاعت أن تحتل مراكز مثالية في التقدم المعماري والحضاري خلال السنوات القليلة الماضية.
 
• اللغة:
صنفت اللغة الأوكرانية ثالث أجمل لغة في العالم بعد الفرنسية والفارسية، وذلك تبعا لعدة مقاييس كاللفظ والمفردات وطريقة تركيب وبناء الجملة، فقد حازت على المركز الثالث في المسابقة اللغوية التي تمت اقامتها في فرنسا- باريس عام ١٩٣٤ ، بالإضافة إلى أنها تأتي بالمركز الثاني بعد الإيطالية من حيث الخصائص اللحنية.
 
• تاريخ أوكرانيا:
استقلت في عام ١٩٩١ في يوم ٢٤ من شهر أغسطس، وذلك بعد أن سقط الاتحاد السوفيتي، وتحتوي على ٢٤ مقاطعة مستقلة، ويوجد داخلها جزيرة القرم التي تتكون من الغالبية المسلمة، ومن أهم مدنها: كييف العاصمة واوديسا وهي تطل على البحر الأسود وتعتبر من أهم الموانئ في البلاد.
وتتميز هذه البلاد بالمساحات الواسعة والطبيعة الخلابة الخضراء، حيث تحوي على جميع التضاريس الطبيعة من السهول والجبال والأنهار بالإضافة إلى احتوائها على مرتفعات شاهقة مثل مرتفعات هوفرلا.
و كانت واحدة من أقدم بلاد العالم وتعتبر مهد الحضارات الأوروبية كلها، وهي الحضارة الكيوكوتينية، وبانت هذه الحضارة قبل ظهور الحضارة اليونانية بثلاثة آلاف عام تقريبا.
 
• أرقاما قياسية في السياحة والتعليم:
تعد أوكرانيا ثاني أكبر دول أوروبا الشرقية، وتحتل المركز الثاني عالمياً من حيث عدد الزائرين والسياح الأجانب، وذلك وفقا لتصنيف المنظمة العالمية للسياحة، كما تحتل المركز الرابع على العالم من حيث نسبة المتعلمين، وذلك من سن ١٥ فما فوق بنسبة ٩٩.٤٪ .
أكبر طائرة في العالم هي انطونوف ٢٢٥ وهي تعد طائرة من صنع أوكراني، تم تصنيعها في الأساس لغرض حمل  بوران وهو مكوك فضائي سوفييتي ، وحاليا تستخدم لنقل المعدات ثقيلة الوزن وكبيرة الحجم.
مدينة الخليل
• تاريخ الصناعة في اوكرانيا:
ابتدأت أوكرانيا في الأشغال الصناعية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، حيث عملت على تطوير الصناعة في البلاد حتى أصبحت من أهم الصناعات في العالم وأحد الصناعات المنافسة في الأسواق العالمية مثل صناعة السفن والطائرات والسيارات، بالإضافة إلى صناعة المواد الكيميائية والأليات الثقيلة، ومحركات الطائرات.
 
• أعمق محطة مترو في العالم:
تعتبر محطة مترو ارسنالنايا التي تتواجد في العاصمة كييف أعمق محطة مترو في العالم، إذ يبلغ عمقها ١٠٥ امتار تحت مستوى سطح الأرض، وهي محطة بنيت عام ١٩٦٠.
 
• عادات وتقاليد مختلفة:
يلبس الأوكرانيين خاتم زواجهم في اليد اليمنى على عكس ما هو متعارف عليه في جميع بلدان العالم.
 
• الأسلحة والقوة العسكرية:
كانت هذه البلاد مزودة بثالث أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم، ولكنها تخلت عنها بارادتها عندما وقعت على معاهدة تخفيض الأسلحة، والتي قبلت فيها أن تتخلا عن كافة الأسلحة النووية لصالح دولة روسيا، للعمل على تفكيكها والانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.
ومع عام ١٩٩٦ أصبح البلد نظيفا من الأسلحة النووية، وبالرغم من ذلك في وقتنا الحاضر ما زال جيشها يمثل ثاني أكبر قوة عسكرية بعد روسيا في أوروبا.
 
• السكان:
أظهرت الحكومة الأوكرانية أن عدد الإناث في البلاد أكثر من عدد الذكور بنسبة تقارب ٢٠٪، الأمر الذي يجعل بعض الفتيات الأوكرانيات يخترن اللجوء إلى مواقع التعارف من خلال الشبكة العنكبوتية، وذلك بحسب مديرة أشهر هذه المواقع.
 
• الدستور:
في أوكرانيا تم صياغة أول دستور في العالم عام ١٧١٠ والذي كتب بيد الهتمان القوزاقي وبيلب اورليك، والذي فصل فيه بين السلطات الثلاثة من خلال مجموعة من القوانين التي تنظم أسلوب الحياة في البلاد.