الفرنجي برنجي

mainThumb

04-10-2009 12:00 AM

نقول في كلامنا العامي "كل شي فرنجي برنجي... والخواجا باشا "، ويعني المثل ان اي شيء غربي افضل من اي شيء محلي وتعني كلمة فرنجي فرنسي وتطلق على الغربي والبرنجي كما وصفها العلامة انيس فريحة في "معجم الألفاظ العامية" "كلمة تركية، ومعناها ممتاز وحسن جدا".

واخوانا في مصر عندهم مصطلح باسم عقدة الخواجا أي الشعور بالنقص امام كل ما هو غربي وهذا ما يجعلنا نخجل حتى باسمائنا وافكارنا وكلامنا ولباسنا كما فعل صاحب الكوفي شوب عندما منع مواطن أردني من دخول محله والحجة انه يخالف قوانين المحل بلباسه غير الفرنجي (الدشداشة زينا الوطني) ولا بد من ارتداء الملابس الأوروبية من «بنطلون» ساحل وتنورة اقصر من ان ترى وغيره من اللباس الفرنجي الفاضح وهو ما اعتبره المدير عيبا وتاخرا ومخالف لانظمة ارتياد المطعم، وإساءة لمستوى المحل.

وكنا نتندر عندما نسمع ان النفط سيخرج بالاردن من انتشار الدشداشة بين الاردنيين حبا بها كونها اولا يلبسها اخوتنا بالخليج وثانيا لانها لباس عربي واذا ما ظهر النفط عندنا وهذا مستحيل لان هناك قوى تريده ان لا يظهر امثال صاحب الكوفي شب اقول اذا ظهر فاننا سنعاني كثيرا حيث سيمنع الكثير ممن يلبسون الدشاديش من الدخول الى الكوفي شبات والجامعات والمدارس ومحلات البناشر والحسبة ومحلات بيع اللحوم المجمدة كونها فرنجية والحدائق العامة وربما المساجد .

قصة اخرى اذكرها كما جاءت بالاعلام دون تعليق

رفض تدريب صيدلانية لارتدائها الجلباب :

رفض رئيس قسم الصيادلة في احدى المستشفيات الخاصة( الامل للسرطان) تدريب طالبة تدرس الصيدلة في الجامعة الأردنية بسبب ارتدائها الحجاب.

وذكرت انه بعد مراجعة الطالبة لرئيس القسم ( صيدلاني ) والحديث معه عدة مرات أصر على الرفض , وكذلك كان رد الصيدلانية الـ supervisor ،ما حدا بالطالبة الى التوجه للمشرفة عن الصيدلية في المستشفى والتي أصرت بدورها على منع الطالبة من التدريب بسبب ارتدائها للجلباب.

فهل نظل حبيسين لمصطلحات كل فرنجي برنجي والخواجا باشا... ليتنا نتغير كعرب.

royaalbassam@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد