مكافحة الفساد… .. ولعبة الكيزي

mainThumb

24-12-2011 02:42 PM

مكافحة الفساد تشبه إلى حد كبير لعبة قديمة اسمها (الكيزي) وهي لعبة  تلعب بالأحجار بين فريقين وتتم بوضع ثلاثة احجار كبيرة ومستطيلة بجانب بعضها البعض ويتقدمها حجر رابع مميز يسمى (القرد) ويقوم الخصم برشق هذه الأحجار بأحجار صغيرة بغية إيقاعها وحتى تربح لا بد من  إيقاع الحجر المسمى قرد اولا.

مكافحة الفساد تشبه كثيرا هذه اللعبة (الكيزي) ففي كل مؤسسة  أو موقع للفساد هنالك مجموعة من الفاسدين يتقدمهم فاسد كبير تتسقط المجموعة بمجرد سقوطه ..  ولا تؤتي مكافحة الفساد أكلها إلا بقطع راس الفساد في كل مؤسسة أو موقع  ثم إزالة البقية المختبئة خلفه .

في لعبة الكيزي يعتمد النجاح في الإصابة على الرامي الجيد ذو الخبرة الكبيرة (ويا حبذا لو كان راعيا للأغنام ) و يعتمد أيضا على اختياره للأحجار الجيدة المستديرة (الدمس)….. وفي مكافحة الفساد كذلك يعتمد نجاح الأمر على اختيار الطاقم الجيد الذي يمتلك المهارة و الحصانة والأدوات والأدلة للقضاء على الفساد و أهله .

في لعبة الكيزي قد يقوم الخصم بوضع دعامات للأحجار من اجل تثبيتها ومنعها من الوقوع تحت وطأة  الضربات المتلاحقة…… وكذلك في قضايا الفساد يوجد مساندات للمفسدين من بعض المتنفذين وذويهم .

لعبة الكيزي لا بد لها من حكم عادل ومحايد لا يخشى الفريق المهزوم  يفصل في النزاع فقد يحصل غش وتلاعب …. وكذلك مكافحة الفساد بحاجة لقضاء نزيه ومستقل وشفاف لا يخشى في الحق لومة لائم  .

في هذه اللعبة لابد من تغطية إعلامية للمغلوبين مع شي من( المقاهرة) والشماتة وكذلك مكافحة الفساد بحاجة لاعلام يعري فساد المفسدين وينقل الصورة الحق عما جرى ويجري .

تنتهي اللعبة وتتهاوى احجار الفساد بمجرد سقوط قردها... ولا يعكر ذلك صفوة الوطن …

 ويتنفس الوطن رائحة النصر ويذهب الزبد جفاء ويبقى أبناء الوطن الصالحين  ماكثين في الأرض ودائمين ديمومتها .
سلام إلى أصدقاء اللعبة الرائعين.. حيث لعبنا وجلسنا وشربنا شاي النار وتذوقنا فيه نكهة الوطن .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد